البوابة 24

البوابة 24

بايدن في ورطة.. الحزب الجمهوري يؤمن الأغلبية في مجلس النواب الأمريكي

فلسطين_ البوابة 24

رصدت تقارير إعلامية، حصول الحزب الجمهورية على 218 مقعدًا في انتخابات الكونجرس، ليحصل على الأغلبية في المجلس، حيث أظهرت التوقعات أن الحزب الجمهوري استطاع تأمين الأغلبية ولو بنسبة ضئيلة، مما يسمح للحزب بتكوين أساسًا تشريعيًا يعارض الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن في قراراته، وفقاً لشبكة "NBC" الأمريكية.

وأوضحت الشبكة الأمريكية، أن الجمهوريين يشغلون الآن 221 مقعدًا من مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 435، وفاز الديمقراطيون بـ 214 مقعدًا في مجلس النواب في الكونجرس حتى الوقت الحالي، مما يشير إلى أن الأغلبية الجمهورية ستكون أقل بكثير مما كان يأمله الحزب، بعد أن فشل الآخر في السيطرة على مجلس الشيوخ بعد أداء مخيب للآمال خلال انتخابات التجديد النصفي.

فوز الحزب الديمقراطي بأغلبية مجلس الشيوخ

وفي وقت سابق، كان أعضاء حزب جو بايدن قادرين على الاحتفاظ بالأغلبية في مجلس الشيوخ، بعد فوزهم بخمسين مقعدًا مقابل 49 للحزب الجمهوري، بعدما جرت انتخابات التجديد النصفي للكونغرس في 8 نوفمبر الماضي، ولم يتم تلخيص النتائج النهائية حتى الآن، ويعتمد انتخاب الرئيس على توزيع المقاعد البرلمانية، وعليه فإن زعيم الفصيل الخاسر سوف يأخذ منصب زعيم الأقلية بالمجلس.

مجلس النواب الأمريكي.jpg
 

تولي برلماني من أصول فلسطينية رئاسة مجلس النواب

في سياق منفصل اقترح النائب الأمريكي السابق جستين عماش، "من أصل فلسطيني"، أن يكون رئيسًا غير حزبيًا لمجلس النواب الأمريكي، وذلك في حال لم يتمكن الجمهوريون والديمقراطيون من الاتفاق على أي مرشح من أي من الحزبين لشغل ذلك المنصب.

وأوضح عماش، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "إذا لم يكن لدى أي من الطرفين الأصوات لانتخاب رئيس، فسأكون سعيدًا أن أكون رئيسًا غير حزبيًا يضمن أن المؤسسة ستعمل كما ينبغي، ومكانًا للترحيب بكل الأفكار".

وكالات