البوابة 24

البوابة 24

فيديو يتسبب في اعتقال إبنة شقيقة خامنئي ويفجر غضب خالها.. ما قصته؟

الناشطة فريدة مرادخاني
الناشطة فريدة مرادخاني

ألقت السلطات الأمنية الإيرانية، القبض على الناشطة المدنية فريدة مرادخاني "إبنة شقيقة خامنئي"، بسبب مقطع فيديو سجلته وصفت فيه النظام الإيراني الذي يقوده خالها بأنه "نظام قاتل وقتل الأطفال".

من جانبه، كشف محمود مرادخاني، شقيق "فريدة"، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عن اعتقال شقيقته واقتيادها إلى السجن يوم الأربعاء الماضي بعد مراجعتها محكمة إيفين في طهران.

 

 

فريدة مرادخاني تهاجم النظام وتصفه بقاتل الأطفال

في نفس السياق، تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لفريدة مرادخاني تم تسجيله قبل اعتقالها، حثت خلاله شعوب العالم على الدعم والمساندة من خلال إبلاغ الحكومات بالتوقف  عن دعم النظام الإيراني الذي وصفته بـ "قاتل الأطفال"، وتابعت: "النظام الإيراني ليس مخلصاً لأي من مبادئه الدينية ولا يعرف قواعد إلا القوة والتمسك بالسلطة".

واشتكت فريدة مرادخاني، التي تعمل مهندسة وكان والدها شخصية بارزة في المعارضة الإيراني، من أن العقوبات التي فُرضت على النظام بسبب قمعه كانت "سخيفة"، زاعمة أن الإيرانيين تُركوا "وحدهم" في كفاحهم من أجل الحرية.

اعتقال فريدة مرادخاني

يذكر أن فريدة مرادخاني تنحدر من فرع في العائلة يملك سجلًا في معارضة القيادة الدينية في طهران، وتعرضت للسجن في وقت سابق، حيث اعتقلت أثناء عودتها للمنزل في طهران من قبل وزارة الإعلام في 23 ديسمبر 2018، وفي مايو الماضي، تم الإفراج عن فريدة مؤقتًا بكفالة تقدر بحوالي 10 مليارات تومان وتم منعها من مغادرة طهران حتى نهاية المحاكمة.

جدير بالذكر، أن مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان ، أوضح أنه تم القاء القبض على 14 ألف شخص على خلفية الاحتجاجات التي بدأت بعد وفاة مهسا أميني، وقُتل ما لا يقل عن 416 شخصًا من بينهم 51 طفلاً في حملة القمع، وفقًا لحقوق الإنسان الإيرانية ومقرها النرويج.

وكالات