البوابة 24

البوابة 24

الأمور خرجت عن السيطرة.. مناورة جديدة من الناتو لدعم أوكرانيا عسكريا في حربها مع روسيا

معركة روسيا وأوكرانيا
معركة روسيا وأوكرانيا

للشهر العاشر على التواصل تستمر الحرب الروسية الأوكرانية، خاصة بعد دعم حلف شمال الأطلسي كييف لمواجهة موسكوا، واعتبر الأمين العام للحلف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستخدم الشتاء سلاحاً في الحرب إذ أن قوته تفشل في المعركة.

معركة روسيا وأوكرانيا

وذكر ان الناتو دفع ثمنا باهظا جراء الصراع، والوقت نفسه ماضي في دعم كييف، ويعزز قدرات الدفاعية الأوكرانية الجوية، وأن علاقة الناتو مع كييف علاقة شراكة، وقد أثبتت دول الحلف إرادتها وتصميمها القوي على دعمها بشكل غير مسبوق.

وأن الناتو تسلم أوكرانيا قطع غيار ومولدات للطاقة من أجل تعويضها عن الضرر في البنية التحتية، واعتبر أن موسكو فشلت في ترويض أوكرانيا وهزيمتها ولم تحقق حتى الآن الأهداف التي وضعتها سابقا.

40bcc04d-403846-01-08-2048x1218-1.jpg
 

خطة الاستيلاء على البحر الأسود

وذكر أن البحر الأسود مهم جدا للناتو وتركيا وأوكرانيا على السواء لذلك رغب الحلف في وجوده هناك قبل الحرب وبعدها أيضَا، أما أوكرانيا التي تمتلك أكبر حدود لها مع أوكرانيا فأكدت أنها لعبت دورا هاما في دعم الجارة بشكل إنساني خاصة أنها تستقل العديد من النازحين الأوكرانيين ولفتت إلى ضرورة المحافظة على هذا الدعم، وشددوا على ضرورة مواصلة وزيادة الدعم الروماني لكييف على صعيد نشر الأنظمة الجوية.

ضرورة خسارة موسكو في هذا الصراع

وأوضح أنه أكد خلال الشهور الماضية على ضرورة خسارة موسكو الصراع، واعتبر أنه لا يوجد سلام على الأراضي الأوكرانية في حال انتصار المعتدي أى القوات الروسية.

دعم كييف بأنظمة الدفاع الجوي

وذكر أن دول الحلف تدعم كييف بأنظمة الدفاع الجوي، وتدريب القوات الأوكرانية على استخدام أحدث الأسلحة، جدير بالذكر ان هناك اجتماع  في بوخاريست اليوم وغداً يأتي لبحث مسألة دعم قطاع الطاقة على الأراضي الأوكرانية، بعدما تدمرت بشكل كامل جراء الضربات الروسية.

موسكو تعتمد خطة جديدة

أما في أكتوبر الماضي 2022 فاعتمدت موسكو خطة جديدة في ضرباتها التي ترتكز على البنية التحتية ومواقع الطاقة، وخاصة بعد الانتكاسات التي واجهتها في الشرق والجنوب الأوكرانيي، من ضمنها انسحاب قواتها من خيرسون، فضلاً عن الضربات التي تلقتها في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها إلى أراضيها عام 2014.

 

 

وكالات