البوابة 24

البوابة 24

بعد تبرعه بالدم لإسرائيل.. ما حقيقة دعم كريستيانو رونالدو لفلسطين

كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدو

تنتشر بين الحين والآخرة عدة منشورات على صفحات التواصل الاجتماعي، تثني على كريستيانو رونالدو، وتدعي أنه باع أحد جوائز الحذاء الذهبي التي يفوز بها ليتبرّع بأموالها للأطفال الفلسطينيين، إلا أنّ هذا الادعاء ثبت كذبه 

هل يتبرع رونالدو لفلسطين ؟

كريستيانو رونالدو هو لاعب كرة قدم برتغالي، وهو ‌قائد المنتخب البرتغالي، وحصل على جائزة أفضل لاعب في العالم أكثر من مرة، ويعتبره عدد كبير من مشجعي كرة القدم حول العالم احد أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم.

ودائما ما يمدح عدد كبير من المتابعين العرب رونالدو ويشيد بإنسانيته، بعد تداول أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي نقلاً عن الكثير من وسائل الإعلام، تشير إلى أن قدم تبرعات للشعبين الفلسطيني والسوري.

وبحسب خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربيّة، التابعة لوكالة “فرانس برس“، فإن رونالدو لم يقم بالتبرع بأي من جوائزه لمساعدة أطفال فلسطين، وجميع جوائز الحذاء الذهبي التي فاز بها تعرض في المتحف المخصّص له في البرتغال.

وتوط رونالدو بجائزة الحذاء الذهبيّ أربع مرات، في 2008 و2011 و2014 و2015، وتعرض جميع هذه الجوائز في المتحف المخصّص له في مدينة ماديرا في البرتغال.

وتشمل المنشورات المتداولة صورة لرونالدو وهو يحمل جائزة الحذاء الذهبيّ ومعلق عليها: “العالم لن ينسى من باع حذاءه الذهبيّ وتبرّع به لأطفال فلسطين”، إلا أن الحقيقة أن رونالدو لم يقم ببيع أي حذاء ليتبرّع بأمواله للأطفال الفلسطينيين.

IMG-20221225-WA0003.jpg
 

وأكد مصدر في المتحف، عدم صحّة الأنباء المتداولة مواقع التواصل، وقال إن رونالدو لم يتبرع يوماً بأي من أحذيته الذهبيّة، زالجوائز الأربع معروضة في المتحف.

وتضم لائحة اللاعبين المتعاطفين مع فلسطين، بطل العالم في كرة القدم الفرنسي بول بوغبا، واللاعب الجزائري رياض محرز لاعب فريق مانشستر سيتي الإنكليزي، والظهير المغربي أشرف حكيمي بطل إيطاليا مع نادي إنتر، والمصري أحمد حسن “كوكا” مهاجم أولمبياكوس اليوناني، والفرنسي فرانك ريبيري لاعب نادي فيورنتينا الإيطالي، واللاعب الدولي محمد أبو تريكة.

ولا يوجد أي أثر لأي موقف تضامنيّ من رونالدو مع الفلسطينيين عبر حساباته الرسميّة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

تبرع بالدم لإسرائيل

والمثير للدهشة، هو تعرض كريستيانو رونالدو لهجوم حاد من قبل العرب عام 2018، بعدما تبرع بدمه لصالح الجرحى والمرضى الإسرائيليين، وشجع حملة أطلقتها منظمة نجمة داوود الحمراء الإسرائيلية، إلا أن شائعة واحدة في عام 2019 جعلت العرب ينسون ما حدث قبل ذلك بعام.

وشارك رونالدو، في حملة توعية قامت منظمة “نجمة داود الحمراء” الإسرائيلية بإطلاقها تحث على ضرورة التبرع بالدم لإنقاذ حياة المرضى والجرحى في دولة الاحتلال.

وأعلنت المنظمة حينها، عن انضمام رونالدو إلى حملتها التي تهدف إلى تشجيع التبرع بالدم لإنقاذ حياة الجرحى والمرضى الإسرائيليين.

وكالات