البوابة 24

البوابة 24

ظهور مجموعة بقع سوداء على سطح الشمس.. وهذا تأثيرها على الارض (صور) 

بقع شمسية
بقع شمسية

أظهرت صورة حديثة مجموعتين رئيسيتين من البقع الشمسية تتحركان على سطح الشمس، وتم رصدها لأول مرة في ديسمبر الماضي.

وبحسب ما ذكرته مجلة “لايف ساينس” العلمية، قام العلماء بتتبع مجموعتين رئيسيتين من البقع الشمسية عبر سطح الشمس أثناء الفترة من 2 و 27 ديسمبر.

وتوصل العلماء، إلى ارتفاع عدد البقع الشمسية إلى أعلى مستوى له منذ ثماني سنوات، وتكشف صورة الفاصل الزمني الحديثة عن مجموعتين من البقع الشمسية المتغيرة.

ظهور بقع شمسية

ويشار إلى أن البقع الشمسية تتحرك عبر سطح الشمس، وتدور في مركز النظام الشمسي، وكان العدد الإجمالي للبقع الشمسية عند التقاط الصورة في أعلى مستوى له منذ 8 سنوات.

961.webp
 

ويشير هذا التقرير إلى أن النشاط الشمسي على وشك زيادة درجة أخرى، وتنتمي المجموعات المتطورة إلى زوج من مجموعات البقع الشمسية الكبيرة بشكل خاص: A3176 ، والتي تقع شمال خط استواء الشمس، و A3153 في نصف الكرة الجنوبي للشمس، وكلاهما يتحرك من الشرق إلى الغرب.

تعريف البقع الشمسية 

والبقع الشمسية هي مناطق من سطح الشمس المرئي، أو الفوتوسفير، مع زيادة المجالات المغناطيسية. 

والبقع ليست سوداء، إلا أنها تبدو يبدو أغمق من بقية الفوتوسفير حيث تعد أكثر برودة من محيطها، ويتايع العلماء هذه المناطق ذات المغناطيسية القوية لأنها قد تنفث توهجات شمسية مدمرة وانبعاثات كتلية إكليلية (CMEs).  

959.webp
 

وفي شهر ديسمبر 2022، تم اكتشاف ما يزيد عن 113 بقعة شمسية على سطح الشمس - أكبر عدد منذ ديسمبر 2014 ، بحسب مركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي.

عدد كبير للبقع الشمسية

ويعتبر هذا العدد هو زيادة بالغة مقارنة ببقية عام 2022 ، والتي جاءت بمتوسط ​​73.3 بقعة شمسية كل شهر قبل ديسمبر.  

أما عن السبب وراء زيادة البقع الشمسية، فقد جاءت نتيجة دخول الشمس المرحلة الأكثر نشاطًا من الدورة الشمسية التي تبلغ 11 عامًا، ومن المقرر أن تبلغ ذروتها في عام 2025.

وفي عام 2022، قام العلماء بقياس زيادة في تواتر وقوة العواصف الشمسية، ومن المتوقع أن يكون عام 2023 متساويًا، أكثر نشاطًا في حل ظل عدد البقع الشمسية مرتفعًا أو زاد أكثر.

العربية