البوابة 24

البوابة 24

ظهور جسم غريب لأول مرة منذ 50 ألف عاماً

مذنب أخضر
مذنب أخضر

يستطيع البشر على كوكب الأرض رؤية مذنب أخضر لامع لم يظهر منذ 50 ألف عاماً.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية، سيقى المذنب في السما لمدة شهر كامل، فيما أكد مسؤولو ناسا، أن المذنب تم رصده لأول مرة في مارس 2022، حيث كان داخل مدار كوكب المشتري.

رؤية المذنب الأخضر 

ويمكنك رؤية المذنب عن طريق المناظير، حيث يبدو كتوهج أخضر صغير مشابه لهذا الموجود في نصف الكرة الشمالي بدءً من يوم الخميس.

وأشار العلماء، إلى أنه سيكون الأقرب إلى الأرض يون 2 فبراير، في حين قالت ناسا عبر مدونتها: "من المعروف أنه لا يمكن التنبؤ بالمذنبات، ولكن في حال استمر هذا في اتجاهه الحالي في السطوع، فسيكون من السهل اكتشافه".

وقد تصبح مرئية بالعين المجردة في الليل، حيث أن المذنب السماوي الجليدي يسمى C / 2022 E3 (ZTF)، وكان في أقرب نقطة له من الشمس أمس الخميس 12 يناير قبل أن يقترب من الأرض في 2 فبراير.

images - 2023-01-13T131703.873.jpeg
 

ظهور نادر

في هذه المرحلة، سيكون المذنب على بعد 42 مليون كيلومتر من الكوكب، بحسب جمعية الكواكب، وكان مدرس العلوم المتقاعد في المدرسة الثانوية والمصور الفلكي دان بارتليت، يقوم بالتقاط صور للمذنب من مقصورته بجانب حديقة يوسمايت الوطنية في كاليفورنيا ويصف النظر إلى السماء بأنه تجربة بسيطة.

وقالت جمعية الكواكب، إن المذنب سيبدو مرئياً بالنسبة للمراقبين في نصف الكرة الشمالي بدون تلسكوب، بينما أولئك الذين لديهم تلسكوب يستطيعون رؤية الذيل المرئي للمذنب.

ومن المقرر أن يكون توهجًا أخضرًا ساطعًا مرئيًا للمراقبين في النصف الشمالي مم الكرة في سماء الصباح، بينما يتحرك المذنب شمال غربًا خلال شهر يناير، وقالت ناسا، إن الموجودين في نصف الكرة الجنوبي سيمكنهم اكتشافه في فبراير.

ويستغرق نحو 50000 عام للدوران حول الشمس، لذا "لن تأتي فرصة رؤيته إلا مرة واحدة في العمر".

المصري اليوم