البوابة 24

البوابة 24

"اللي معاه دولار يشربه".. إجراء بين مصر وروسيا سيجعل الدولار "لا يساوي شيئا"

مصر
مصر

كشف عضو شعبة المستوردين، أحمد شيحة، خلال لقاء لبرنامج "على مسؤوليتي"، مساء الاثنين، آخر تطورات وضع الدولار في الدولة المصرية، مؤكدًا أنه من المتوقع أن يختلف الوضع مع استمرار البنك المركزي في إجراءاته بشأن تغيير العملة المستخدمة في التعامل مع الدول الأخرى.

اتفاقية ستفقد الدولار قيمته

وأشار "شيحة"، إلى أن الدولار لن تكون له قيمة في حالة إجراء اتفاقية مع روسيا والدول العربية والصين، مضيفًا:"اللي معاه دولار هيشربه"، بحسب وصفه.

وتابع "شيحة"، أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر من أكبر الدول مديونة في العالم، وليس عندها غطاء ذهبي، لافتًا إلى أن السعودية والصين، يعتبروا من أكبر الدول التي تمتلك غطاء ذهبي على مستوى العالم.

لن يساوي شيئا 

وأكد عضو شعبة المستوردين، إن الدولار خسر نصف قيمته أمام الروبل، بعد الحرب الروسية فب أوكرانيا، متابعًا إن الدولار لن يكون له قيمة، إذا قامت مصر باستيراد المنتجات من الصين وروسيا والدول العربية وتركيا باستخدام العملة المحلية، بحسب ما جاء في إجراءات البنك المركزي.

ونوه "شيحة" إلى أن مصر تخصص مبلغ وقدره نحو 80 مليار دولار بهدف الاستيراد، منها 10 مليارات فقط للولايات المتحدة، مشيدًا بكافة الجهود التي تبذلها الدولة من أجل توفير 8 مليارات دولار، في الفترة الماضية.

مشكلة خطيرة تواجه أمريكا

والجدير بالإشارة أن الولايات المتحدة الأمريكية، وهي من أكبر اقتصاد حول العالم، تواجه مشكلة خطيرة وهي التعرض التخلف عن سداد الديون الحكومية، مما جعلها تقوم بالإعلان عن اتخاذ إجراءات غير عادية بهدف خفض حجم الديون المستحَقة الخاضعة للسقف معين في الوقت الحالي، حيث تصل إلى 31.4 تريليون دولار.

السيسي يلمح إلى اقتصاد أمريكا

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال احتفالات عيد الشرطة 71 بأكاديمية الشرطة، عن الكارثة التي تواجه الحكومة الأمريكية، حيث ستواجه مشكلة كبيرة وخطيرة بسبب التخلف عن سداد الديون الحكومية.

وأشار السيسي، إلى أن جزء مصر تعتبر ضمن الاقتصاد العالمي ويجب أن نتحمل كافة الظروف التي نمر بها، مضيفًا أن اقتصاديات العديد من الدول الكبيرة، التي يتم وصفها بأنها من أضخم وأكبر اقتصادات العالم تعاني من الأزمة العالمية دون ذكر أسماء دول بعينها.

ورفض الرئيس المصري ذكر أسماء هذه الدول، قائلًا: "دون ذكر أسماء دول بعينها علشان مش بنحب نزعل حد مننا، مش بتسمعوا في الإعلام إن في دولة من أكبر اقتصادات العالم عندها مشكلة التخلف عن سداد ديونها، هي دي الحقيقة بس مش هنقول أسماء علشان محدش يزعل مننا".

وقال السيسي، إن القدر اراد أن لا يكون يوم 25 يناير عيدًا للشرطة فقط بل رمزًا لروح التحدي وقدرة الشعب المصري الذي وقف شامخًا أمام المحتل الغاصب، ودليل على قدرة المصريين في مواجهة كافة التحديات وتخطي المستحيل حتى اليوم لتزودنا بمدد لا ينقطع من التحدي والصمود وهو امر غير مسبوق في البلاد.

وأكد الرئيس المصري إن الاقتصاد لا يمكن أن يرتفع وينمو بدون بنية أساسية.

والجدير بالإشارة، تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية، من أكبر اقتصاد في العالم، ولكنها تواجه مشكلة كبيرة بسبب التخلف عن سداد الديون الحكومية، مما جعلها تقوم بالإعلان عن تنفيذ عدد من الإجراءات الغير عادية للمساهمة في تخفيض حجم الديون المستحَقة الخاضعة للسقف المحدد حالياً عند 31.4 تريليون دولار.

إنجازات الدولة المصرية 

وقد أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في وقت سابق أن ما تم إنجازه في العشرة سنوات الماضية يعتبر من الأمور العظيمة للغاية، وسيكون حافز لحماية الدولة خلال الفترة القبلة، مشيرًا: "احنا بنمر بظروف صعبة جدا زينا زي غيرنا في دول العالم، ولم ندخل في حروب لتبديد الثروات المصرية، وموضوع الإرهاب فُرض علينا".

وأكد السيسي، أن الدولة المصرية تمكنت من تحقيق العديد من النجاحات، ومن المتوقع أن يتم الإعلان قريبا عن انقضاء موجه الإرهاب التي عانتها مصر طيله 10 سنوات، لافتًا إلى ما وصفه بالنجاح التدريجي في مواجهة الإرهاب.

روسيا اليوم