البوابة 24

البوابة 24

تغييرات بسيطة في حياتك اليومية تساعدك على التحكم في وزنك بسهولة 

إدارة الوزن
إدارة الوزن

يعتبر فقدان الوزن واحد من أكثر القرارات الشائعة عند قطاع كبير من الناس حول العالم، وهو القرار الذي يكافح الكثير لتحقيقه، إلا أن الكثير منا يجد صعوبة في الالتزام بتغيير نمط العيش اللازم لفقدان الوزن أو الحفاظ عليه على الأقل.

وهناك إحدى الإستراتيجيات التي تساعد بشكل أفضل عندما يتعلق الأمر بإدارة وزننا هي "نهج التغييرات الصغيرة"، حيث يميل غالبية الأشخاص الذين يراقبون وزنهم إلى القيام بتغييرات كبيرة على نظامهم الغذائي أو باستعادة النشاط البدني.

وبمرور الوقت، قد يكون من الصعب الحفاظ على التغييرات الكبيرة، لكونها تتطلب مستويات عالية من التحفيز والجهد، ونظراً لأن الدافع يرتفع وينخفض بشكل طبيعي، فلا شك أنه يكون من الصعب الحفاظ على هذه التغييرات الكبيرة في نمط العيش.

تقليل السعرات الحرارية 

وتنصح استراتيجية إدارة الوزن بضرورة تقليل السعرات الحرارية التي يتناولونها و/أو زيادة السعرات الحرارية التي يحرقونها بمقدار 100-200 فقط يوميا، حيث يمكنك تناول كمية أقل من بسكويت الشوكولاتة واحد أو اثنتين أو المشي لمدة 10-20 دقيقة إضافية يومياً.

26-1-2023_12_13_02_GomhuriaOnline_441674727982.jpg
 

وقد تحتاج فقط إلى إجراء تغييرات بسيطة على سلوكك القائم لأكل 100-200 سعرة حرارية أقل أو حرق 100-200 سعرة حرارية إضافية يومياً، وقد يكون من الأسهل أن تناسب هذه التغييرات الصغيرة حياتك اليومية، ولن تتطلب وقتاً وجهدا إضافيين خارج روتينك المعتاد.

التغييرات البسيطة 

من المتوقع أن تتناسب التغييرات البسيطة التي صممتها مع حياتك اليومية، ومن قد يكون من الأسهل تحملها بمرور الوقت، وإليك بعض الأمثلة:

  • المشي والتحدث: سواء كانت مكالمة هاتفية مع الزملاء أو لقاء مع الأصدقاء، فإن إضافة 20-30 دقيقة إضافية من المشي في يومك قد يساعدك على حرق 100 سعرة حرارية.
  • خذ قسطا من الراحة: خذ قسطا لممارسة الرياضة عن طريق القيام ببعض تمارين القرفصاء، وذلك خلال برنامج مدته ساعة مع ثلاث فواصل إعلانية، ويمكنك حرق ما يصل إلى 100 سعرة حرارية.
  • تجنب الإضافات: يحب الكثير منا إضافة أشياء مثل الجبن والزبدة والمايونيز والكاتشب إلى وجباتنا لمزيد من النكهة، إلا أنها تحتوي على سعرات حرارية أكثر مما يدرك الكثير منا، وقد يؤدي الحد من حصص الطعام أو الاستغناء عنها تماما إلى إحداث فرق كبير على المدى الطويل.
  • خذ قهوتك الداكنة: المشروبات الساخنة مثل اللاتيه والكابوتشينو والشوكولاتة الساخنة قد تكون أكثر احتواء للسعرات الحرارية مما تعتقد، ويمكنك تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها بحوالي 100-200 سعرة حرارية عن طريق الاستغناء عنها. 
ديلي ميديكال