البوابة 24

البوابة 24

الهرمونات وحالات الصعود والهبوط مع تقدمك في العمر.. تعلم كيفية التعامل معها

صوره تعبيريه
صوره تعبيريه

الهرمونات مع تقدمك في العمر

نظام الغدد الصماء شيء مذهل. إنها شبكة واسعة من الغدد التي تنتج الهرمونات التي نحتاجها لتنظيم التمثيل الغذائي والوظيفة الجنسية والنمو والمزاج وغير ذلك. بينما نتحرك خلال مراحل الحياة ، تتقلب مستويات الهرمونات لدينا ؛ الشيخوخة تعني أننا ننتج المزيد من بعض الهرمونات وأقل من البعض الآخر (في الغالب الأخير).

هذه بعض التغييرات الهرمونية التي يمكن أن يمر بها الأشخاص مع تقدمهم في السن:

للنساء: سن اليأس إن النتيجة الأكثر شيوعًا للتغيرات الهرمونية المرتبطة بالشيخوخة هي انقطاع الطمث. في سن الخمسين تقريبًا ، يبدأ مبيض النساء في إنتاج كميات متناقصة من الإستروجين والبروجسترون ؛ تحاول الغدة النخامية التعويض عن طريق إنتاج المزيد من الهرمون المنبه للجريب (FSH).

في حين أن انقطاع الطمث أمر طبيعي ويحدث لجميع النساء ، إلا أن بعض الأعراض قد تكون مزعجة أو حتى خطيرة. قد تشمل الأعراض ما يلي:

-الهبات الساخنة

-يؤدي جفاف المهبل وضموره إلى ألم أثناء الجماع

-انخفاض الرغبة الجنسية

-الاكتئاب

-هشاشة العظام التي يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بكسور العظام

المساعدة في الأعراض: لسنوات عديدة ، وصف الأطباء استخدامًا طويل الأمد لمزيج من الاستروجين / البروجسترون عن طريق الفم للتخفيف من هذه الأعراض.

لكن دراسة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين كشفت أن أولئك الذين يتناولون العلاج بالهرمونات البديلة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الثدي والجلطات الدموية.

تشير الإرشادات الحالية إلى أنه لا بأس من تناول الإستروجين والبروجسترون لفترة قصيرة للمساعدة في الانتقال إلى سن اليأس - وهناك دراسات جارية تبحث في فعالية وسلامة تركيبات الاستروجين والبروجستيرون المختلفة التي يمكن استخدامها لفترات زمنية أطول. العلاجات البديلة ، مثل الهرمونات المتطابقة بيولوجيًا المصنوعة من مصادر نباتية أو حيوانية ، لم يتم تقييمها بعد بدقة للتأكد من سلامتها وفعاليتها. حتى الآن ،

جرب ما يلي:

-يمكن للأدوية غير الهرمونية علاج الهبات الساخنة

-كريم الإستروجين الموضعي المستخدم عن طريق المهبل يمكن أن يساعد في الجماع المؤلم.

-اتباع أسلوب حياة صحي يشتمل على نظام غذائي متوازن ونشاط بدني منتظم وإدارة الإجهاد يساعد في تخفيف العديد من أعراض انقطاع الطمث.

من المهم أيضًا لجميع النساء إجراء فحوصات منتظمة لكثافة العظام بدءًا من سن 65 عامًا لاكتشاف هشاشة العظام مبكرًا.

للرجال: إياس الذكورة إنه ليس "سن اليأس عند الذكور" بالضبط - لسبب واحد ، إنه لا يحدث لجميع الرجال - ولكن حوالي 20 %من الرجال فوق سن 60 و 30-50 %من الرجال فوق سن الثمانين سيعانون من انقطاع الذكورة ، وهو انخفاض كبير في  انتاج هرمون التستوستيرون  قد تشمل الأعراض ما يلي:

-انخفاض في كتلة العضلات والقوة العامة

انخفاض كثافة المعادن في العظام وما يقابله من زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام

انخفاض الرغبة الجنسية وعدم القدرة على الانتصاب

انخفاض الطاقة والاكتئاب

الضعف الادراكي

يجب على الرجال الذين يعانون من أي من هذه الأعراض أن يسألوا أطباء الرعاية الأولية أو أطباء الشيخوخة حول اختبار مستويات هرمون التستوستيرون (ويجب على جميع الرجال بدء اختبارات كثافة العظام في سن 70)

. المساعدة في الأعراض: إذا كانت المستويات منخفضة وكانت الأعراض موجودة ، فقد يكون استبدال التستوستيرون خيارًا - ولكن قد تكون هناك مخاطر مرتبطة باستبدال التستوستيرون ويجب تخصيص العلاج. سوف يتسبب التستوستيرون في نمو سرطان البروستاتا الحالي ، وقد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ؛ كما أنه يجعل توقف التنفس أثناء النوم أسوأ ويمكن أن يسبب فرط إنتاج خلايا الدم الحمراء ، مما يزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم. إن العلاج بالتستوستيرون يعني أنك بحاجة إلى فحوصات البروستات بانتظام بالإضافة إلى المراقبة المتكررة لمستويات مستضد البروستاتا النوعي (PSA) والهيماتوكريت.

يمكن أن يكون أسلوب الحياة الصحي مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي متوازن مفيدًا في مكافحة أعراض انقطاع الطمث كما هو الحال بالنسبة لانخفاض هرمون التستوستيرون . عليك أن تعمل قليلاً ، ولا توجد رصاصة سحرية. لكن التغييرات البسيطة يمكن أن تساعد في كل الأعراض تقريبًا.

للجميع للرجال والنساء على حد سواء  هرمونات الغدة الدرقية قد يكون من السهل تحديد التغيرات في المزاج والوزن وأنماط الدورة الشهرية للتقلبات الهرمونية الطبيعية للشيخوخة ، ولكنها قد تكون أيضًا نتيجة لمرض الغدة الدرقية . تنتج الغدة الدرقية ، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة تقع في مقدمة العنق ، هرمونات تتحكم في معدل عمليات مثل التمثيل الغذائي ودرجة حرارة الجسم وقوة العضلات. تعرف على الأعراض التي قد تشير إلى حالة الغدة الدرقية. يختلف الأطباء في العمر الذي يجب أن تبدأ فيه الفحوصات الجسدية بما في ذلك فحوصات هرمون الغدة الدرقية (TSH) ، لكنهم يوصون بإجراء فحص دم بسيط لكل شخص يزيد عمره عن 60 عامًا أو أي شخص يعاني من أعراض مرض الغدة الدرقية. إذا لزم الأمر ، فإن علاجات الغدة الدرقية غير النشطة أو المفرطة النشاط بشكل عام جيدة التحمل.

الوقاية خير دواء في هذه المرحلة ، لا يعرف الأطباء حقًا ما إذا كان الانخفاض الفسيولوجي في الهرمونات مع التقدم في السن أمرًا طبيعيًا وصحيًا ، أو ما إذا كان ينبغي علاجه. مع وجود عدد من الدراسات واسعة النطاق الجارية ، هناك بيانات جديدة تظهر طوال الوقت حول ما إذا كان يجب إضافة الهرمونات وكيفية القيام بذلك. في غضون ذلك ، من الضروري التحدث مع طبيب الرعاية الأولية حول علاج أي أعراض تعاني منها - ولا يقل أهمية عن منع الأعراض أو إدارتها من خلال الاعتناء بنفسك جيدًا.

 

البوابة 24