البوابة 24

البوابة 24

شم هذه الرائحة قد يكون تنبيهاً لحالة طارئة مهددة للحياة

رائحة وهمية
رائحة وهمية

تختلف أعراض السكتة الدماغية حسب قاعدة: أي جزء من الدماغ يتم حرمانه من الدم، فعندما ينقطع تدفق الدم عن الدماغ بشكل مفاجئ أو تنفجر الأوعية الدموية داخله، قد تتلف الخلايا بشكل كبير أو تموت.

وفي غالبية الحالات، يعاني المرضى من ارتباك مفاجئ أو تنميل ينتشر إلى أسفل جانب واحد من الجسمض، وفي تأثر الجزء الذي يتحكم في الرائحة من الدماغ أثناء السكتة الدماغية، فمن المتوقع أن يلاحظ الأفراد روائح غير عادية.

إدراك رائحة وهمية 

وكشف بحث تم نشره في مجلة Laryngoscope، خلال عام 2020، أن السكتة الدماغية ترتبط باحتمالية أكبر بنسبة 76% لإدراك الرائحة الوهمية".

كما أظهرت النتائج وجود علاقة بين مشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى والضعف الشمي.

63d38d364236046cd85670c0.jpg
 

ويرتبط قصور القلب بثلاث أضعاف احتمالية شم رائحة وهمية بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 59 عاما، والذبحة الصدرية بـ 2.8 ضعفاً لاحتمالات إدراك رائحة وهمية بين البالغين الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً أو أكبر. 

كما أبلغ الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم، ولكن المتحكم فيه، عن روائح وهمية بصفة مستمرة أكثر من الذين لا يعانون من ارتفاع الكوليسترول. 

كما أبلغ الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم ولكن الخاضع للسيطرة، عن نتائج مماثلة، حيث أبلغوا عن روائح وهمية أكثر من أولئك الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وخلال الإدراك الوهمي للرائحة، يشعر المرضى  بالرائحة في حالة عدم وجود منبه.

وأوضحت مجلة JAMA أن الذين يعانون من هذه الحالة، ربما يعانون من اختلالات في الإشارات العصبية التي قد تسمح لإشارات الرائحة غير المنطقية بالوصول إلى الجهاز العصبي المركزي.

وخلال السكتة الدماغية، ربما يحدث هذا في حال تأثر جزء الدماغ الذي يفسر المعلومات المتعلقة بالذوق والشم.

وربما تؤثر هذه الإشارات الخاطئة على المدى الطويل في تذوق الطعام ورائحته بشكل مختلف أو أقل كثافة أو لا يشبه أي شيء على الإطلاق، وفقا لجمعية السكتة الدماغية.ض

ويب طب