البوابة 24

البوابة 24

مسؤول روسي يسب وزيرة الخارجية الألمانية ويصفها بـ "الحمقاء"

وزيرة الخارجية الألمانية
وزيرة الخارجية الألمانية

وصف دميتري مدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، أنالينا بيربوك، وزيرة خارجية ألمانيا، بـ "الحمقاء المفيدة"، وذلك بعد تصريحها بأن أوروبا تعيش حالة "حرب مع روسيا".

وقال مدفيديف عبر موقع التدوين العالمي "تويتر": "نحن في حرب ضد روسيا، وليس ضد بعضنا... أليس جيدا أن تكون وزيرة الخارجية الألمانية حمقاء تامة ومفيدة بهذا الشكل؟".

الجدير بالذكر أن أصوات الألمان المطالبين باستقالة بوربوك، كانت قد ارتفعت بعد تصريحها الأخير حول أن أوروبا "تخوض حرباً مباشرةً مع روسيا"، بينما يتفادى قادة الغرب التصريحات من هذا القبيل، ويؤكدون أنهم "يقومون فقط بدعم أوكرانيا للدفاع عن نفسها".

images - 2023-01-29T133314.094.jpeg
 

منع فرض العقوبات الأوروبية 

وعلى صعيد آخر، أعلن فيكتور أوربان، رئيس الوزراء الهنغاري، أن بلاده لن توافق على فرض عقوبات أوروبية على الصناعة النووية الروسية.

 

جاء ذلك في تصريحات رئيس الوزراء لراديو Kossuth، حيث قال إن هنغاريا لن توافق على بفرض عقوبات تزيد من التضخم الهنغاري، لافتاً إلى أن أهم شيء عندهم هو سعر الطاقة، ولن تسمح بلاده لخطة تمديد العقوبات أن تشمل الطاقة النووية.

يشار إلى هنغاريا لديها محطة واحدة للطاقة النووية هي "باكش"، وقد تم بناؤها وفقا للتصميم السوفيتي، وتضم 4 مفاعلات من طراز VVER-440 بقدرة 2000 ميغاوات، ووفقاً لمصادر مختلفة، فإن هذه المحطة تولد ما يزيد عن نصف الكهرباء في الدولة.

الجدير بالذكر أن هنغاريا كانت قد وقعت اتفاقية مع روسيا قبل 9 سنوات، لبناء وحدتين جديدتين في "باكش" ضمن مشروع VVER-1200.

روسيا اليوم