البوابة 24

البوابة 24

زلزال مدمر يضرب الشرق الأوسط.. وقوع عشرات القتلى والجرحى في تركيا وسوريا وعائلات كاملة تحت الأنقاض (صور وفيديو)

زلزال مدمر يضرب تركيا وسوريا
زلزال مدمر يضرب تركيا وسوريا

أثيرت حالة من الفزع والرعب بين سكان مناطق الشرق الاوسط، عقب وقوع زلزال مدمر في عدة بلاد، فجر اليوم الاثنين، الذي تسبب في سقوط عشرات القتلى والجرحى، وكشف المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض، إن قوة الزلزال المدمر الذي ضرب محافظة كهرمان مرعش جنوبي تركيا، نحو 7.7 درجة بمقياس ريختر.

زلزال مدمر يضرب تركيا 

كشفت العديد من صور التي بثتها محطة "تي.آر.تي" الحكومية وقوع أضرار بالكثير من المباني، وتجمع الناس في الشوارع.

وفي هذا الإطار، أفادت وكالة الأناضول للأنباء، أن رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، تواصل مع والي كهرمان مرعش هاتفيًا، وتلقى منه تفاصيل عن الزلزال.

ولفت أردوغان إلى أنه تحرك على الفور وأمر بارسال فرق إسعاف وإنقاذ إلى المناطق التي تضربها من الزلزال، قائلًا: "نتمنى تجاوز الكارثة بأقل قدر ممكن من الخسائر".

ومن جهته، أوضح سليمان سويلو، وزير الداخلية التركي، إن كهرمان مرعش وهاطاي وعثمانية، من أكثر المدن التي تضررت من وقوع الزلزال.

كما كشف شانلي أورفا، رئيس بلدية، عن وفاة خمسة أشخاص، علاوة على انهيار 16 مبنى بعد الزلزال.

وبدوره، أعلن والي مدينة عثمانية، أن 5 أشخاص قد لقوا حتفهم بسبب الزلزال، فضلاً عن انهيار 35 مبنى.

IMG-20230206-WA0010.jpg
وفي هذا الصدد، أشار المركز الأميركي للزلازل، إلى أن قوة الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وصلت إلى 7.9 درجات.

IMG-20230206-WA0008.jpg
كما أشارت إدارة الكوارث التركية، إلى ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال، إلى 76 شخصا وأصيب 440 مصابا، علاوة على انهيار مئات المباني في عدد من المحافظات والولايات.

إعلان حالة الطوارئ لإنقاذ العالقين فى سوريا

وفي سوريا، أعلن الدفاع المدني السوري، عن انهيار العديد من المباني السكنية في مناطق شمال غربي سوريا جراء وقوع الزلزال، لافتاً إلى وجود الكثير من الاشخاص العالقين تحت الأنقاض، مشددا على أنه أعلن حالة الطوارئ حتى يتمكنوا من إنقاذ العالقين.

IMG-20230206-WA0012.jpg
ومن جانبها، كشفت عدد من وسائل إعلام الرسمية السورية، عن انهيار بعض المباني بمنطقة شمال مدينة حلب، ووسط مدينة حماة، علاوة على اهتزاز الكثير من المباني في العاصمة دمشق مما دفع السكان إلى النزول إلى الشوارع.

كما صرح أحمد ضميرية، معاون وزير الصحة، لوكالة الأنباء السورية "سانا"، عن وفاة 42 شخص، وإصابة حوالي 200 شخص في محافظات حلب وحماة واللاذقية، وهي حصيلة غير نهائية للزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا.

IMG-20230206-WA0011.jpg
وأكد ضميرية أنه تم رفع الجاهزية في أقسام إسعاف المستشفيات في كل المحافظات، واستنفار فرق الاستجابة التي تقوم بنقل الإصابات للمستشفيات، لافتا إلى أنه تم تطبيق خطة الطوارئ العامة وخطة الإمداد للمستلزمات والأدوية لتزويد الأماكن المتضررة.

زلزال يضرب رفح بمصر

وفي سياق متصل، أعلنت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل بالقاهرة، يوم الإثنين الموافق 2023/2/6، عن وقوع هزة أرضية على بُعد 691 كيلومترا شمال رفح كانت بياناتها كالتالي :

تاريخ الحدوث: 2023/2/6

وقت الحدوث : 03:17:38 مساءً بالتوقيت المحلي

القوة : 7.7 درجة على مقياس ريختر

خط العرض: 37.13 شمالا

خط الطول : 18.30 شرقا

العمق: 18.30 كم

وورد للمعهد المصري ما يؤكد الشعور بالهزة ولم يرد ما يكشف عن وقوع أى خسائر في الأرواح والممتلكات.

هلع في لبنان.. الأهالي في الشوارع تحت المطر

وفي لبنان، حالة من الفزع أثيرت بين سكان العاصمة بيروت وشمالي لبنان ومختلف المناطق اللبنانية، الإثنين، من جراء زلزال تركيا القوي، حيث شعر الأهالي بهزّة أرضيّة قوّية جدّاً، عند الساعة الثالثة والثلث فجراً، إثر زلزال ضرب تركيا تبعتها هزّة ارتدادية ثانية أقلّ قوّة استمرّت لثوانٍ، وأدّت إلى حالة هلع لدى الأهالي في مختلف المناطق، والنزول إلى الشوارع تحت المطر.

وكالات