البوابة 24

البوابة 24

هل يهدد خطر تسونامي مصر بعد زلزال تركيا المدمر؟

تسونامي
تسونامي

لا تزال تداعيات زلزال تركيا المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا أمس الإثنين، مما أسفر عن آلاف الضحايا، تلقي بظلالها على المشهد في كل دول العالم، وذلك في ظل مخاوف المواطنين في المدن الساحلية القريبة من البلدين، من وقوع "تسونامي".

وجاءت هذه المخاوف إثر تصريحات لعدد من المسؤولين الأتراك، من أبرزهم رئيس مرصد الزلازل في البلاد، الذي أكد أن "زلزال تركيا ينذر بخطر حدوث تسونامي في المحافظات الساحلية"، مشيراً إلي أن أنقرة أخطرت 14 دولة بذلك، من بينها مصر.

رد مصري

012.PNG

ومن جهته، نفى جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، احتمالية حدوث أمواج تسونامي، خاصةً وأن الزلزال لم يكن مصدره البحر.

وأشار إلى أنه كان هناك بالفعل إنذار أولي حول إمكانية حدوث تسونامي، إلا أنه سرعان ما تم التأكيد على أنه من غير المتوقع حدوثه لاحقاً، وألغي الإنذار الذي كان قد خرج مع وقوع الزلزال في البداية.

وأعادت تصريحات المسؤول التركي إلى أذهان الناس، التنبؤ بالزلازل الذي أعلنت منظمة اليونسكو عن رصده في بيات صحفي في نهاية 2022، والذي شمل الاستعداد لمخاطر "تسونامي" جديد قد يضرب بعض المدن الساحلية على البحر الأبيض المتوسط.

توقعت اليونسكو أيضاً حينها حدوث تسونامي في إسطنبول ومارسيليا والإسكندرية، لافتة إلى أنه كم المحتمل حدوث موجات تسونامي في شواطئ تلك المدن والتي ربما تصل لما يزيد عن متر خلال الثلاثين عاماً القادمة.

ما هو الـ تسونامي

837.jpeg

تعرف موجات "تسونامي" بكونها مجموعة من الأمواج العاتية التي تنشأ بسبب تحرك مساحة كبيرة من المياه، مثل المحيط.

كما ينشأ أيضاً من الزلازل والتحركات الكبيرة سواء على سطح المياه أو تحتها، وبعض الانفجارات البركانية والثورات تحت سطح الماء، والانهيارات الأرضية والزلازل المائية، وبسبب كم المياه والطاقة الهائل الناجم عن التحرك، تكون آثار التسونامي مدمرة.

الجدير بالذكر أن المؤرخ اليوناني توسيدايديس، كان أول من ربط الزلازل تحت الماء بموجات التسونامي، إلا أن فهم طبيعتها باتت غير واضحة تماماً حتى القرن العشرين، ولا تزال حتى اللحظة محط اهتمام كبير من الأبحاث الحالية.

العربية