البوابة 24

البوابة 24

انهار منزله خلال ثواني.. سوري يوثق أول لحظات زلزال تركيا المدمر

زلزال تركيا
زلزال تركيا

انتشر مقطع فيديو نادر على مواقع التواصل الاجتماعي، لشاب سوري يوثق اللحظات الأولى لانهيار منزله في مدينة أنطاكيا، جراء الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا فجر الإثنين الماضي.

ويظهر الفيديو لقطات مروعة لحظة تعرض منزل الشاب السوري للاهتزاز، حيث بدأ في الانهيار بشكل تدريجي، بينما يستمر هو في ترديد الشهادتين، وسط حالة من الخوف والهلع وصراخ الأطفال.

حصيلة القتلى

وحتى اللحظة، تجاوزت حصيلة ضحايا زلزال تركيا وسوريا الـ 22 ألف قتيل، بينما يزيد عدد المصابين عن 80 ألف شخص، فيما دخلت الكارثة يومها الخامس، وهو ما يعني تلاشي فرص الوصول إلى أحياء تحت الأنقاض.

ويعد الزلزال الذي وقع في تركيا من أكثر الزلازل دموية في العالم منذ أكثر من عقد، حيث دمر آلاف البنايات، ودفن أسراً بأكملها تحت الركام، وشرّد مئات الآلاف.

زلزال تركيا وسوريا 

وفجر الاثنين الماضي، ضرب زلزال عنيف تبلغ قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، تركيا وسوريا، وصنف أنه “قوي”، وكان مركزه بالقرب من مدينة غازي عنتاب التركية، والتي يزيد تعداد سكانها على مليوني شخص.

وكانت منظمات دولية قد حظرت من أن عدد المتضررين من الزلزال في تركيا وسوريا قد يبلغ نحو 23 مليون شخص.

وتفوق زلزال شرق المتوسط، الذي وصلت قوته إلى 7.7 درجة بمقياس ريختر، على زلزال عام 1999، الذي ضرب تركيا وأودى بحياة أكثر من 17 ألف شخص.

تويتر