البوابة 24

البوابة 24

ليس البشر فحسب.. هكذا تأثرت الحيتان الضخمة على شواطئ دولة ثالثة بـ زلزال تركيا (صور)

نفوق الحيتان
نفوق الحيتان

كشفت السلطات في جزيرة قبرص الشمالية، عن نفوق عدداً من الحيتان على السواحل الشمالية لقبرص، جراء تعرف الزلازل الهائلة التي ضربت تركيا وسوريا الجارتين فجر الإثنين الماضي.

عدد الحيتان النافقة 

وقالت إدارة مصايد الأسماك والبحوث البحرية في قبرص، إنه عثر على 6 حيتان بمنقار نافقة يوم الجمعة، كما عثر على جراب به أربعة حيتان على الشاطئ يوم الخميس، وفقاً لوكالة “رويترز“.

IMG-20230212-WA0081.jpg
 

وتابعت في بيان صادر عنها، إن ثلاثة من الأربعة الذين ظهروا يوم الخميس عادوا إلى البحر بينما توفي الرابع، لافتةً إلى أنه لم يتضح حتى الآن ما إذا كانت المجموعة الميتة التي عُثر عليها يوم الجمعة تتضمن الحيتان من يوم الخميس التي أعيدت إلى البحر.

ومن جهته، قال يانيس يوانو، من قسم مصايد الأسماك والبحوث البحرية لتلفزيون سيجما: “يتأثر نظام تحديد الموقع بالصدى لدى هذه الحيوانات بضوضاء البحر ؛ والتي قد تكون تدريبات عسكرية أو تدريبات زلزالية أو زلزالًا طبيعيًا في المنطقة.

IMG-20230212-WA0080.jpg
 

زلزال مدمر

وكان زلزال مدمر قد بلغت قوته 7.9 درجات جنوبي تركيا في ساعة مبكرة من صباح الإثنين الماضي، وشعر به سكان كلاً سوريا ولبنان والعراق ومصر واليونان وقبرص وأرمينيا.

IMG-20230212-WA0084.jpg
 

وأسفر الزلزال عن سقوط آلاف القتلى والجرحى، بالإضافة إلى انهيار عدد من المباني وحصار الآلاف تحت الأنقاض، وخروج السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج.

IMG-20230212-WA0082.jpg
 

فيما أعلنت السلطات التركية عن درجة الإنذار الرابعة التي تعني طلب مساعدة دولية، بينما يساهم الجيش التركي في عمليات الإنقاذ بالمناطق المنكوبة.

وكالات