البوابة 24

البوابة 24

أبرزها "معاوية بن أبي سفيان".. إليك قائمة مسلسلات رمضان 2023 الدينية والتاريخية

مسلسل سر السلطان
مسلسل سر السلطان

مع اقتراب حلول شهر رمضان 2023، يستعد صنّاع الدراما العربية لعرض المسلسلات في هذا الموسم، وتبرز العديد من الأعمال الدرامية التاريخية الهامة وسط تلك الأعمال المرتقبة، وهو ما نستعرضه في السطور التالية.

سر السلطان

هو مسلسل مصري تنتجه الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وشركة سينرجي للإنتاج الفني، وتدور قصته حول قصة "سره الباتع" للكاتب المصري الراحل يوسف إدريس. 

والمسلسل من سيناريو وحوار وإخراج خالد يوسف، في أولى أعماله الدرامية، ويشارك في بطولته الكثير من النجوم المصريين والعرب، ومن بينهم: أحمد فهمي، أحمد السعدني، حنان مطاوع، ريم مصطفي، حسين فهمي، عمرو عبد الجليل، الكويتية شمس، التونسية رانيا التومي، السوري نضال نجم.

وأشار المخرج خالد يوسف، إلى فكرة العمل الرئيسية عبر صفحته على فيسبوك، حيث قال إن أحداث المسلسل تدور في إطار دراما عصرية تاريخية، ما بين فترتين وهم العصر الحالي وفترة الحملة الفرنسية على مصر عام 1798م. 

معاوية بن أبي سفيان

هو مسلسل تنتجه تلفزيون "MBC"، ومن تأليف الكاتب الصحفي المصري خالد صلاح، وإخراج طارق العريان، ويشارك في بطولته عدد كبير من النجوم، ومنهم: إياد نصار، أسماء جلال، سهير بن عمارة، عائشة بن أحمد، وجميلة الشيحة، ويقوم بشخصية معاوية بن أبي سفيان الفنان السوري لجين إسماعيل.

ويصور المسلسل داخل أستوديوهات "كارتاغو فيلم" في مدينة الحمامات بتونس، كما تصور بعض المشاهد في شمال تونس وجنوبها في مدن مثل المهدية والمنستير والنفيضة. 

وكشفت عدة تقارير إخبارية أن العمل سيكون الأعلى تكلفة في تاريخ الدراما التلفزيونية العربية، وتم رصد ميزانية لله تتخطى 75 مليون دولار أميركي.

images (88).jpeg
 

ومن المتوقع أن يقتحم العمل الكثير من المناطق المُفخخة في التاريخ الإسلامي، حيث يستعرض سيرة الصحابي معاوية بن أبي سفيان، ودوره في الحرب التي وقعت داخل الدولة الإسلامية بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان في سنة 35هـ.

الإمام الشافعي

هو مسلسل مصري من تأليف محمد هشام عبيه، وإخراج السوري الليث حجو، ويشارك في بطولته عدد من الفنانين المصريين والعرب، منهم: خالد النبوي، نضال الشافعي، خالد أنور، محمد الشرنوبي، أروى جودة، خالد القيش، فرح بسيسو.

الدراما التاريخية الشامية

 سيُعرض عملان من تلك الفئة في رمضان 2023، الأول هو الجزء الـ 13 من المسلسل الشهير باب الحارة، والذي عُرض اول جزء منه في سنة 2006م، وهو من إنتاج شركة ميسلون فيلم للإنتاج الفني، وتأليف مروان قاووق وكمال مرة، وإخراج بسام الملا ومحمد زهير رجب.

 ويشارك في بطولته سامر المصري، وعباس النوري، وصباح الجزائري وآخرين، ويستعرض هذا الجزء فترة أربعينات القرن العشرين في سوريا، ويقدم حقبة الاحتلال الفرنسي عبر رصد الحياة الاجتماعية في إحدى الحواري الشعبية.

أما العمل الثاني فهو الجزء الـ 3 من مسلسل حارة القبة والذي عُرض أول جزء منه سنة 2021م، وهو من إخراج رشا شربتجي، وتأليف أسامة كوكش، ويشارك في بطولته عباس النوري وسلافة معمار، ويتناول فترة الحكم العثماني لبلاد الشام في القرن التاسع عشر، ويوضح المعاناة التي تعرض لها السوريون.

وكالات