البوابة 24

البوابة 24

هل سيواجهون مصير تركيا؟.. انحسار مياه البحر يثير الرعب في لبنان ومصر (فيديو)

انحسار مياه البحر
انحسار مياه البحر

أثيرت حالة من الخوف والرعب بين الأهالي في لبنان، عقب انحسار مياه البحر، في حادثة مشابهة لما حدث في محافظة سيناء المصرية، حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الأحد، العديد من الصور ومقاطع الفيديو التي توثق "تراجع مياه البحر" في منطقة عدلون، علاوة على ظهور تصدعات في صخور أحد الشواطئ، ما دفع الخبراء للتعليق.

تراجع مياه البحر

2.jpg
 

في البداية، قام المجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان، بإصدار بيان توضيحي بشأن ظاهرة انحسار مياه البحر الأبيض المتوسط بمحاذاة الخط الساحلي اللبناني، قائلا: "يتداول العديد من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي روايات ومشاهدات عن تراجع مياه البحر وانخفاض مستواه بمحاذاة الخط الساحلي اللبناني".

وأكد "المجلس"، إن هناك العديد من وسائل الإعلام العالمية التي تحدثت في وقت سابق عن انحسار مياه البحر في الكثير من دول حوض البحر الأبيض المتوسط، ونتيجة لذلك، يكشف المركز الوطني لعلوم البحار التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية بأن انخفاض نسبة مياه البحر يرتبط علميا بحركة المد والجزر والتي قد تزداد في بعض السنوات، نظرًا لأن الطقس الصافي وغياب العواصف أو الأمواج يجعل ملاحظة وجود الجزر أكثر وضوحا.

وأشار البيان إلى أن المركز الوطني للجيوفيزياء التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية، يؤكد أنه لا صحة لما ينتشر بشأن انحسار البحر بسبب اقتراب حدوث تسونامي، إذ إنه لم يتم تسجيل أي زلزال في منطقة البحر المتوسط يمكن أن يسبب مثل هذه الموجات.

تصدعات في صخور الشاطئ

والجدير بالإشارة أن الصور والمقاطع المصورة، أظهرت "تراجع مياه البحر" في منطقة عدلون اللبنانية، علاوة على وجود العديد من التصدعات في صخور أحد الشواطئ، مما أثير ضجة واسعة في البلادـ لا سيما بعد تأكيد أبناء المنطقة أن المشاهد التي رصدوها غريبة، متنبئين حدوث الزلزال مشابه لما ضرب تركيا وسوريا.

بينما رأى ناشطون آخرون أن الزلزال والهزات الارتدادية لا علاقة لها بما شوهد على شاطئ المنطقة الجنوبية، مؤكدين أن المشهد طبيعي تمامًا، وأن التشققات والتصدعات المصورة قد تكون قديمة ولا علاقة لها بالتوابع التي حدثت في تركيا.

وفي هذا السياق، كشف خبير في علم الزلازل أنه لا صحة لوجود أي علاقة تربط بين الهزات أو الزلزال الأخير وانحسار مستوى مياه البحر في تلك المنطقة أو في أي منطقة أخرى.

ضجة وتخوف من حدوث زلازل

كما أكد أهالي مدينة العريش في محافظة سيناء، أنهم فوجئوا منذ السبت بانخفاض ملحوظ في مستوى مياه البحر المتوسط قبالة شاطئ مدينة العريش، والعديد من الشواطئ الأخرى في منطقة الرواق بمدينة بئر العبد بشمال سيناء، وأضاف الأهالي أن انحسار مياه الشاطئ تراوحت ما بين 10 و15 مترا، وهذه ظاهرة تاريخية وغير مسبوقة تحدث لأول مرة دون تحديد أسباب لتراجعها.

والجدير بالذكر، أن جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، صرح بأن إن ما تم انتشاره عن انحسار المياه في شواطئ سيناء غير صحيح.

العربية