البوابة 24

البوابة 24

هل تعرضت مصر لزلزال جديد؟.. المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية يكشف الحقيقة

هل تعرضت مصر لزلزال جديد
هل تعرضت مصر لزلزال جديد

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي العديد من المنشورات التي تفيد بوجود زلزال بمصر، وفي هذا الإطار أوضح جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، حقيقة تعرض البلاد لزلزال رصدته محطات الشبكة القومية التابعة للمعهد، حيث تم تسجيل زلزال على بعد 552 كيلومترا شمال رفح.

لم يتم رصد أي زلزال في مصر

2.jpg
 

 وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في بيان، على عدم وجود زلزال في مصر، مشيرًا الى أنه ام يتم رصد أي زلزال بمصر يوم الاثنين الموافق 20 فبراير، من قبَل الشبكة القومية لرصد الزلازل.

تركيا تلغي تحذيرها بشأن تسونامي

1.jpg
 

والجدير بالإشارة أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، سجلت هزة ارضية على بعد 552 كيلو مترا شمال رفح المصرية، وذلك في تمام الساعة 7:04 بالتوقيت المحلي، وبلغت قوة الزلزال 6.43 درجة على مقياس ريختر، وجاء ذلك بالتزامن مع زلزال تركيا المدمر بقوة 6.4 ومركزه منطقة دفني في هطاي، بحسب ما ذكرته إدارة الكوارث التركية.

 وفي سياق متصل، أعلن "القاضي"، عن الغاء إدارة الكوارث التركية تحذيرها الاحترازي حول امكانية حدوث تسونامي عقب الزلزال الأخير، وجاء ذلك في بيان لها نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" والتي ناشدت فيه من سكان المدن الساحلية التي تطل على البحر المتوسط بضرورة الابتعاد عن الشواطئ والتواجد في الأماكن المرتفعة.

تعاون دولي لرصد الهزات الأرضية

ومن جهته، شدد شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيزوفقية، على تعاون مصر مع كافة الدول المجاورة في عملية رصد ومتابعة الهزات الأرضية لاسيما في دول البحر المتوسط من بينها تركيا وقبرص وكريت وإيطاليا واليونان.

وأشار رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيزوفقية، إلى أن المحطات الخاصة برصد الزلازل تربط بين العديد من الدول المختلفة في نظام واحد عالمي يمكنه رصد وقراءة الزلزال في الكثير من المحطات.

ليس هناك أي خوف على مصر من الزلزال المدمر

وأكد "الهادي"، إنه ليس هناك أي خوف على مصر من الزلازل التي ضربت تركيا وكريت وقبرص، وإن الهزة الأرضية التي تبلغ قوتها 6 درجات على مقياس ريختر و 400 كيلومتر من مصر، لن تؤثر على البنية التحتية في مصر.

وقال "الهادي": "الهزات من هذا النوع يشعر بها المواطنون ولا تؤثر على البنية التحتية"، منوهًا إلى أن مصر بعيدة عن أي حزام زلزالي ولا يوجد أي تخوف من الهزات المتتالية التي تحدث في تركيا والدول المجاورة، مضيفًا: "طالما مصر لا يوجد بها حزام زلزالي لا داعي للخوف.. أقرب حزام زلزالي من مصر هو الحزام الزلزالي الذي يمر تحت جزيرة كريت وقبرص.

وشدد "الهادي"، على أن هذه المنطقة قريبة من مصر ولكن الزلازل التي تحدث بها شبه متوسطة ونادرا ما تحدث زلازل قوية بها.

روسيا اليوم