البوابة 24

البوابة 24

بعد دقائق من زلزال تركيا الجديد.. العالم الهولندي يكشف عن كارثة قادمة وتنبؤات مرعبة

العالم الهولندي
العالم الهولندي

قام فرانك هوغربيتس، عالم الزلازل الهولندي المثير للجدل، مساء أمس الاثنين، بنشر تغريدة" له عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وذلك عقب مرور دقائق من وقوع زلزال تركيا الجديد، يلفت فيها نظر متابعيه لتغريدته أمس التي توقع فيها وقوع هزات جديدة في المنطقة قبل حدوثها بحوالي 24 ساعة تقريبا.

نشاط زلازل أقوى

وأعاد العالم الهولندي، نشر "تغريدة" سابقة للهيئة التي يعمل بها والتي تنبأت بالزلزال، قائلة: "قد يحدث نشاط زلزالي أقوى (مجمعة) في الفترة من 20 إلى 22 فبراير تقريبًا، ومن المحتمل أن يبلغ ذروته في يوم 22". وعلّق بالقول: "نشرة الأمس في حال أنكم لم تروها".

ويجدر الإشارة إلى أن "هوغربيتس"، الذي توقع حدوث زلزال تركيا المدمر قبل وقوعه بثلاثة أيام، قال قبل يومين عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "لا تنتظروا مني أن أقدم تنبؤات خاصة ببلد أو مدينة. كما قلت من قبل أنا لست نبيا".

وتابع "هوغربيتس": "ما زلت أتلقى الأسئلة.. أحدث تقديراتنا موجودة على الموقع الإلكتروني.. إذا كانت لدينا معلومات جديدة لمشاركتها، فسنشاركها".

زلزال يشمل مصر ولبنان

وظهر العالم المثير للجدل، فرانك هوغربيتس، في فيديو بثه على "يوتيوب" عقب حدوث الزلزال المدمر في تركيا بأربعة أيام، وتنبأ بحدوث هزة قوية، علاوة على توقعه حدوث زلزال يشمل مصر ولبنان، ما أثار جدلا واسعا في المنطقة.

وعن احتمال وقوع زلزال بمصر ولبنان أشار هوغربيتس في الفيديو: "نعم، لأن هذه المنطقة معرضة للنشاط الزلزالي، ولكن لا يمكن التأكد أو الجزم بذلك، بالاستناد إلى النشاط الزلزالي ما إذا كانت ستحدث الأسبوع المقبل أو في الخمس أو العشر سنوات المقبلة (..) بما أن التنبؤ بتاريخ حدوث هزة أمر مستحيل، فإننا نستعين بموقع القمر والتقلبات المناخية المحتملة".

زلزال جديد يضرب هاتاي التركية

ومن جهتها، قامت وكالة الأناضول التركية، بنشر اللحظات المروعة الأولى، التي ضرب فيها الزلزال ولاية هاتاي التركية، مساء أمس الاثنين.

ويظهر الفيديو حالة الذعر التي سادت على السكان خلال وقوع الزلزال، حيث وثقته كاميرا في الشارع، والتي أظهرت اهتزاز  قوي لسيارة كبيرة، وفضلًا عن اهتزاز عامود الإضاءة.

وبحسب ما ذكرته وكالة الأناضول، فأن هذه هي اللقطات الأولى للزلزال الذي وقع في تركيا، مساء أمس الاثنين، وجاء بقوة 6.4 على مقياس ريختر.

 

والجدير بالذكر أنه سمع صوت انهيار للمباني في مدينة أنطاكيا، عاصمة ولاية هاتاي، الأكثر تضررًا من الزلزال الذي ضرب المنطقة قبل أيام، وشعر بالهزة الأرضية التي ضربت أنطاكيا، سكان لبنان وسوريا وفلسطين والقاهرة.

العربية