البوابة 24

البوابة 24

الطريقة الصحيحة لتخزين أطعمة شهر رمضان 2023 في الثلاجة 

تخزين الأطعمة
تخزين الأطعمة

قبل حلول شهر رمضان المبارك 2023، تقوم العديد من ربات البيوت بتخزين الأطعمة والمشروبات تجنبا للتسوق اليومي، إلا أنهن قد لا يدركن الطريقة الصحيحة للتخزين في المكان المناسب، حيث إن كل جزء يتخلف في درجة البرودة والحرارة.

باب الثلاجة

يعتبر باب الثلاجة هو المنطقة الأكثر دفئًا، نظراً لتعرضه لتغير في درجات حرارة عند الفتح والإغلاق، لذا ينصح بوضع أقل الأشياء العرضة للتلف في الباب، مثل:

  • الكاتشب والصلصة
  • التوابل.
  • العناصر التي تحتوي على مواد حافظة عالية.

وبالرغم من أن بعض الثلاجات بها أماكن مخصصة بالأبواب للبيض، إلا أنّه لا ينصح بوضعه في الباب، خاصةً في حالة الفتح والإغلاق المستمر، ويجب مسح البيض جيدًا وتجفيفه قبل التخزين، ثم وضعه في كرتونة على الرف الأول من الثلاجة، لكونه أكثر ثباتًا في البرودة.

الرف الأول 

هذا الرف "الذي يلي الفريزر مباشرة" له غطاء محكم للاحتفاظ بالبرودة بشكل أكبر، يحفظ فيه منتجات الألبان "الجبن، واللبن، والبيض" والأسماك واللحوم لمدة لا تتجاوز 24 ساعة حتى لا تتلف.

images (38).jpeg
 

الرفوف العليا

يستخدم الرف الأول المكشوف في الثلاجة لتخزين الأطعمة الجاهزة للطهي أو المطبوخة بالفعل (بقايا الطعام)، حيث أن تخزينها في مكان مرتفع يمنع تلوث هذه العناصر باللحوم أو غيرها من المنتجات الجافة، والتي قد تسبب أمراضًا تنقلها الأغذية، لذا ينصح بوضعها في الجزء الخلفي من الرف لتبقى باردة قدر الإمكان، وحفظ كل منها بشكل منفصل ومُغلف.

كما ينصح بتخزين الأعشاب الطازجة المورقة أيضًا مثل الكزبرة، على الرف العلوي، ووضعها في إناء مملوء بالماء للحفاظ عليها طازجة، كما يوضع به العصائر والمشروبات الفريش.

ويوضح بهذا الرف وأيضًا اللحوم والمجمدات الخارجة من الفريزر مباشرة لفكها وطهيها بعد مدة لا تتخطى 24 ساعة، وينصح بوضعها في إناء حتى لا يتساقط منها مياه أو نقط دم.

أدراج الثلاجة

تحتوي غالبية الثلاجات على درج أو درجين تم تصميمهما للحفاظ على الرطوبة وحفظ الفواكه والخضروات وإبقائها طازجة لأطول مدة، حيث تمنع الرطوبة جفاف المنتج، لذا ينصح بتخزين الفواكه الطازجة والخضراوات في أدراج الثلاجة ولكن بعد غسلها جيداً والتخلص من التالف منها وتجفيفها من الماء؛ لأن الماء بداخلها يمكن أن يتجمد، ما يؤدي إلى إتلافها، ويجب وضعها في أكياس الثلاجة أو أكياس ورقية.

سيدتي