البوابة 24

البوابة 24

صحيفة عبرية تفضح إسرائيل وتكشف حجم الأموال المسحوبة للخارج خلال شهر فبراير 

الشيكل
الشيكل

أفادت صحيفة "كالكاست" العبرية، بأنها توصلت إلى بيانات صادمة تكشف خروج 8.5 مليار شيكل من صناديق الائتمان في سوق رأس المال المحلي الإسرائيلي في شهر فبراير فقط، وذلك بسبب حالة عدم اليقين التي جاءت نتيجة الاضطرابات حول الانقلاب القضائي من قبل حكومة نتنياهو.

وقالت الصحيفة، إن البيانات تظهر أنه بجانب ارتفاع الدولار مقابل الشيكل، فقد زادت الشركات والأفراد من جهودها لسحب الأموال للخارج.

احتجاجات ضد قانون الهدايا 

وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة هأرتس العبرية: "المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية غالي بهارف ميارا، ترفض اقتراح (قانون الهدايا) الذي يستهدف تمكين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من الحصول على تبرعات وهدايا لتمويل نفقاته القضائية".

وأكدت المستشارة القضائية في حكومة الاحتلال، أن مشروع القانون يضر بشكل بالغ بنزاهة الخدمة العامة وثقة الجمهور بها، وقد يفتح باب للفساد الحكومي الحقيقي".

images - 2023-03-05T122108.340.jpeg
 

وكان عشرات الآلاف من الإسرائيليين، قد شاركوا مساء السبت 4 مارس 2023، في مظاهرات إسرائيلة احتجاجًا على الحكومة الإسرائيلية التي يرأسها بنيامين نتنياهو ورفضاً للإصلاحات القضائية.

فيما قال موقع واللا العبري: "المظاهرات الإسرائيلية ضد الثورة القانونية.. 12 ألف متظاهر في هرتسليا"، كما نوهت وسائل إعلام عبرية، إلى أن عشرات الآلاف تظاهروا في 95 موقعاً ضد حكومة نتنياهو ومخطط إضعاف القضاء.

وكالات