البوابة 24

البوابة 24

نصائح للدراسة في رمضان.. كيف تقوم بالمذاكرة أثناء الصيام؟

نصائح للدراسة في رمضان
نصائح للدراسة في رمضان

نصائح للدراسة في شهر رمضان, في ظل التجهيزات لاستقبال شهر رمضان  المبارك ومع كل تلك المشاعر والحماس التي يشعر بها جميع المسلمين انتظارًا لقدومه، إلا أن هناك أشخاصٌ ينتابهم القلق حيال ذلك، ألا وهم الطلاب الذين يتوجب عليهم الدراسة والحفاظ على وتيرة النشاط والتحصيل العلمي أثناء الصيام، وفي الحقيقة إن هذا قد يشكل تحديًا للمعظم، ولكنّ هناك أمورًا من شأنها المساعدة في الاستمتاع بإتمام الصيام مع الاستمرار في القدرة على الدراسة بكفاءة.

الوقت المناسب للدراسة خلال شهر رمضان

3.jpg
 

وعن الوقت المناسب للدراسة خلال شهر رمضان، وهو الوقت الذي بعد صلاة الفجر فورًا، وبين العصر والمغرب، وكذلك الوقت الذي بعد صلاة التراويح، محذرًا الطلاب بضرورة الابتعاد عن المؤثرات في رمضان مثل القنوات الفضائيات، حيث تبث العديد من البرامج والمسلسلات الرمضانية في هذا الشهر وتكون مضيعة الوقت، علاوة على تجنب أجهزة المحمول وغيرها من الأجهزة الإلكترونية التي ينشغل بها الطالب والتقليل من الزيارات العائلية الرمضانية، وذلك بحسب ما ذكره عميد كلية التربية جامعة عين شمس، الدكتور ماجد أبو العينين.

ونصح " أبو العنين"، الطلاب بضرورة الالتزام بأداء الصلاة في مواعيدها فهي مطمئنة للنفوس، بالإضافة إلى ضرورة الاستفادة من أوقات رمضان في المذاكرة للحصول على نتائج أفضل في خلال الفصل الدراسي الثاني، مشيرًا إلى أنه يجب بدء المذاكرة بعد الإفطار بساعتين فلا يمكن المذاكرة مباشرة بعد الإفطار لأنه وقت الهضم، وقد يصاب الطالب بالخمول، خاصة إذا تناول إفطارا دسم وثقيل على المعدة، إضافة إلى المذاكرة بعد الفجر.

علاوة ذلك، يجب أن يكون شهر رمضان محفزا ودافعا للطلاب باستغلال الأجواء الإيمانية لتكون فرصة للطلاب للمذاكرة، منوها بضرورة إدارة الوقت بشكل جيد.

نصائح للمذاكرة في شهر رمضان

فيما يلي مجموعة من النصائح الهامة للمذاكرة في شهر رمضان، وهي:

  • تحديد الوقت المناسب للمذاكرة
  • تجنب المذاكرة قبل الإفطار
  • الابتعاد عن التليفزيون
  • تقليل العزومات
  • تناول الطعام الصحي

المذاكرة خلال فترة الصيام

2.jpg
 

ومن جهتها، أوصت أخصائية التغذية، الدكتورة هنا محمود، الطلاب بمجموعة نصائح للمذاكرة خلال فترة الصيام في رمضان، حيث حددت أوقات معينة للمذاكرة، وذلك عن طريق تخطيط يومك، مؤكدة على ضرورة الالتزام بالمواعيد التي يتم تحديدها منذ بداية العام، ومذاكرة من 3 إلى 4 ساعات يوميًا مع ضرورة التركيز والاستمرارية.

نصائح للطلاب للدراسة في رمضان

وأشارت "محمود"، إلى أن أبرز نصيحة لدعم الطلاب للمذاكرة أثناء الصيام في رمضان، هو مكافأة النفس عند إتمام المذاكرة بشكل تحب أن تفعله، مثل القيام بنشاطك المفضل، ومشاهدة برنامج معين، لافتة إلى ضرورة الحصول على قسط كافٍ من النوم، وذلك لأن فترة النوم يقوم فيها المخ ببناء الذكريات وتنظيم ما فعله الإنسان خلال اليوم، ويجب أن يستيقظ مرتاحًا وقادرًا على التركيز.

وتابعت خبيرة التغذية: "يجب المذاكرة في أماكن قليلة الرطوبة وجيدة التهوية، والابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر لفترات طويلة، كما أنه من الأفضل للطالب أن يذاكر ليلًا أو بعد الفجر، ويجب ارتداء الملابس الواسعة الفضفاضة أثناء المذاكرة".

وكالات