البوابة 24

البوابة 24

رمضان 2023.. كيف أثر الزلزال على عادات الأتراك في الاحتفال بالشهر الكريم؟

زلزال تركيا
زلزال تركيا

قبل بدء شهر رمضان 2023، وثق تقرير إخبارب صعوبة الأوضاع في تركيا بعد الزلزال المدمر الذي ضربها في 6 فبراير الماضي.

وذكر التقرير، إن شهر رمضان يطل ببركة مختلطة بين مشاعر الحزن والألم على ضحايا زلزال السادس من فبراير، ورعب من كوارث جديدة قد تصرب تركيا في أي لحظة.

قلق ورعب

وقال أحد رواد المتاجر: "لا يزال الناس تحت تأثير الصدمة التي خلفها الزلزال، ويترددون باستمرار لتأمين احتياجاتهم، وهناك خوف من وقوع الزلازل حتى هنا في أنقرة".

واشار التقرير، إلى وجود ازدحام في الأسواق يصاحبه خلو المحال التجارية من زبائنها، إنها صورة بليغة لواقع تركيا الاقتصادي، فجميع السلع متوفرة ولكن على واجهات المحال التجارية فقط".

فيما قال أحد المشترين: "نحن نواجه مصاعب ضخمة قي تأمين احتياجاتنا حتى قبل حلول شهر رمضان، كل شيء غالي الثمن، لذلك نكتفي بالنظر فقط فليس لدينا أمل بأن يتغير واقعنا قريبا".

images - 2023-03-12T134457.943.jpeg
 

الاستعداد لشهر رمضان 

وتابع التقرير: "استعدادات المواطن التركي لشهر رمضان المبارك لم تعد كالسابق، فالشراء بات بالعدد، وليس بالكيلو جرام بينما ارتفعت سلع كثرة عن مقدرته المالية المحدودة".

فيما ذكر أحد المشترين: "الأسعار عالية وسوف ترتفع أكثر في رمضان، إلا أننا مضطرون أن نعيش الشهر الكريم بجميع مميزاته، لذلك نشتري السلع بكميات أقل ونضطر إلى التخلي عن البعض الآخر".

وأضاف: "شهر الخير في تركيا يطالب أهله بأن يكونوا على موعد مع المساعدات الغذائية والعينية للمحتاجين فأكثر من 32% من المجتمع التركي يحتاج إلى كل أنواع المساعدات لمجابة مصاعب الحياة".

المصري اليوم