البوابة 24

البوابة 24

زلزال جديد يضرب ولاية كهرمان مرعش التركية.. هل تتحقق تنبؤات العالم الهولندي مجددًا؟

العالم الهولندي
العالم الهولندي

زلزال جديد يضرب ولاية كهرمان مرعش، أمس الثلاثاء، بلغت قوته 4.7 درجة على مقياس ريختر، وهي إحدى المدن التركية التي تقع جنوب شرق البلاد، وكانت مركز الزلزال المدمر الذي وقع في 6 فبراير الماضي، مما تسبب في أثارة الجدل من جديد بشأن تنبؤات عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغريبتس.

وكشفت "أفاد" هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية، إن الزلزال وقع في تمام الساعة 9:47 صباحا، وحدثت الهزة الأرضية على عمق 7 كيلومترات، ولم ترد على الفور معلومات عن وقوع إصابات أو أضرار.

جدل حول تنبؤات العالم الهولندي

22.jpg
 

والجدير بالإشارة أن الأسبوع الأول من شهر مارس مر بأمان وبدون حدوث أي أنشطة زلزالية مدمرة على الرغم من حدوث العديد من الزلازل الكبيرة نوعا ما في أماكن متفرقة بالعالم، والتي بلغ قوة بعضها نحو 6.9 درجة على مقياس ريختر، إلا أنها لم تتسبب في دمار كبير أو ضحايا.

 ولذلك أصبح فرانك هوغربيتس، عالم الزلازل الهولندي المثير للجدل، نفسه في مرمى النيران بشكل متزايد، لا سيما بعد تنبؤاته المتكررة وتحذيره من "زلزال هائل" وأنشطة زلزالية مدمرة خلال الأسبوع الأول من مارس، بحسب حساباته الهندسية التي تربط بين تحرك الكواكب واصطفافها وتأثيرها على الأرض.

3.jpg
 

وأثارت تحذيرات "هوغربيتس" حالة من الرعب في جميع أنحاء العالم، لا سيما بعد أن توقع عدة مرات حدوث زلازل أو هزات أرضية، وذلك قبل حدوثها بالفعل على مدار الأسابيع القليلة الماضية، على رأسها كان الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا في 6 فبراير، وتسبب في سقوط أكثر من 51 ألف قتيل ما بين تركيا وسوريا، علاوة على عشرات الآلاف من المصابين والمشردين.

فقد تنبأ "هوغربيتس" بوقوع الزلزال المدمر قبلها بثلاثة أيام، وتبع ذلك العديد من التنبؤات بزلازل أخرى، حدث بعضها بالفعل، فكان العالم الهولندي يذكّر في كل مرة بأنه كان قد تنبأ بتلك الهزة الأرضية أو ذاك النشاط الزلزالي ليؤكد على صحة نظريته التي يكذبها علماء الزلازل لأنها لا تتفق مع أي حقائق علمية.

انتقادات كبيرة للعالم الهولندي

ومنذ 7 مارس، وهو اليوم الأخير في الأسبوع الأول من شهر مارس، يوجه "هوغربيتس" موجه كبيرة من الانتقادات على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حيث اتهمه العديد من المغردون بأنه تسبب في موجة من الذعر حول العالم بسب تنبؤاته عن اقتراب حدوث "زلزال هائل".

ومن أبرز هذه الانتقادات هاجمت شيرين أهان، مغردة من سوريا، "هوغربيتس" قائلة: "لم نعد نفهمك، خاصة شعب سوريا وتركيا، فهم في حالة توتر دائم بسببك، منذ أن قلت يوم 8 مارس هو يوم الدمار. كل شخص محطم نفسيا. نريد شيئًا واضحًا منك يا سيد فرانك".

فرد "هوغربيتس" بغضب قائلا: "عذرا؟ أين قلت إن 8 مارس سيكون يوم الدمار؟ لقد ذكرت 3-4 و6-7 مارس في التوقعات السابقة وقمت بتحليلها في أحدث فيديو. يرجى التحقق من مصدرك!".

والجدير بالذكر أن "هوغربيتس"، أصبح من مشاهير منصات التواصل الاجتماعي، خاصة بعد أن نشر مؤخرا تنبؤا مشؤوما يعتقد فيه بأنه، وبسبب تقارب الهندسة الحرجة للأرض وعطارد وزحل، فقد أصبح كوكب الأرض مهددا في الأيام السبعة الأولى من شهر مارس، بما سمّاه "زلزالا هائلا" بقوة 8.5 وما فوق.

العربية