البوابة 24

البوابة 24

8 فوائد غير متوقعة إذا كسرت صيامك على 3 تمرات في رمضان 2023

التمر
التمر

يعد التمر أحد الأطعمة التي يحرص المثير على تناولها في شهر رمضان، نظراً لكونه يوفر العديد من الفوائد الصحية، وفي السطور التالية نستعرض فوائد تناول 3 تمرات قبل الفطار في رمضان 2023، يحسب لموقع "برايت سايد".

تحسن صحة العظام

يعرف التمر بكونه يحتوي على البورون الذي يحسن صحة العظام، وتوصلت دراسة علمية إلى أن المعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم الموجودة في الفواكه المجففة تقوي العظام وتحارب أمراض مثل هشاشة العظام.

تحسن صحة الجهاز الهضمي

التمر مليء بالألياف التي تقلل من الإمساك وتحسن حركة الأمعاء المنتظمة، وكشفت دراسة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية، أن الأشخاص الذين يتناولون التمر باستمرار يتمتعون بجهاز هضمي يعمل بشكل أفضل بكثير من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

محاربة التوتر والاكتئاب

يحتوي التمر على فيتامين ب 6، والذي يساعد الجسم على إنتاج السيروتونين والنورادرينالين، وهو ما يعزز صحة الدماغ ويحسن الحالة المزاجية، وكلما زاد فيتامين ب 6 نشعر بالتحسن جسديًا وعقليًا.

الشعور بالطاقة

التمر مليء بالألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات ومضادات الأكسدة، وهو ما يجعله الوجبة الخفيفة المثالية، كما يوفر دفعة مستمرة من الطاقة بفضل السكريات مثل الفركتوز والجلوكوز.

منع أمراض القلب

توصلت دراسة حديثة إلى ان التمر يقلل من مستويات الدهون الثلاثية والإجهاد التأكسدي، وكلاهما من عوامل الخطر لأمراض القلب وتصلب الشرايين.

images (13).jpeg
 

كما يعتبر مصدر غني للبوتاسيوم الذي يقلل ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، بالإضافة إلى الأمراض الأخرى المرتبطة بالقلب.

يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون

يقي التمر جهازك الهضمي والأمعاء من البكتيريا الضارة، ومن ثم يقلل من خطر انتقالها إلى القولون، وتوصلت دراسة أجراها قسم علوم الغذاء والتغذية إلى أن الأشخاص الذين يتناولون التمر بانتظام يزيدون من نمو النوع الجيد من البكتيريا التي تحمينا من نمو الخلايا السرطانية في القولون.

التقليل من أعراض الحساسية الموسمية

توصلت دراسة أخرى إلى أن نخيل التمر فعال في تقليل الكثير من علامات الالتهاب لدى مرضى الحساسية الموسمية.

فقدان الوزن

يعمل التمر على إنقاص الوزن، وذلك بفضل الألياف الموجودة به التي تجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة وتمنع حدوث طفرات في جلوكوز الدم.

كما يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين والفينولات والكاروتينات التي تخلص الجسم من السموم وتحسن الهضم وتزيد من التمثيل الغذائي، مما يتسبب في فقدان الوزن.

مايو كلينك