البوابة 24

البوابة 24

نصائح لمرضى السكري في رمضان.. كيف تصوم بأمان ومتى يجب عليك الإفطار فورًا؟

نصائح لمرضى السكري في رمضان
نصائح لمرضى السكري في رمضان

نصائح لمرضى السكري في رمضان، أيام قليلة تفصلنا عن الشهر المبارك الذي ينتظره جميع المسلمين في كافة الدول الإسلامية، حيث جميع المسلمين لاستغلال لهذا الشهر الفضيل في التقرب من الله سبحانه وتعالى بالصوم والصلاة والأعمال الحسنة، لذا يحتاج بعض المرضى خاصة مرضى السكري قبل الصيام، إلى مراجعة الطبيب المعالج لأخذ الخطوات الصحيحة ونظام الأكل وجرعات الأدوية قبل اتخاذ قرار الصيام.

وفقًا لما ذكره موقع "diabetes"،  فأن الطبيب  المختص قد يصف الجرعات اللازمة للمريض ويمكنه الصيام بأمان، ولكن هناك بعض من مرضى السكري الذين لا يمكنهم الصيام، بل ويجب عليهن الإفطار فورا في بع حالات ارتفاع سكر الدم.

نصائح لمرضى السكري في شهر رمضان، يسمح لمرضى السكري بالصيام لان تقليل معدلات الطعام جزء من العلاج، ولكن باستثناء من يعانون من مضاعفات بسبب مرض السكري أو أمراض متزامنة معه، على سبيل المثال مرضى الذبحة، جلطات المخ، كبار السن فوق الـ 80 عاما، من لديهم قصور في وظائف الكلى، أو وظائف الكبد.

نصائح لمرضى السكري في رمضان

3.jpg
 

هناك عدد من الـ  نصائح لمرضى السكر في رمضان، يجب اتباعها عند صيام التي تشمل:

  • احرص على تناول وجبات متعادلة في السحور، وتجنب النشويات والسكر.
  • الابتعاد عن  تناول عدد كبير من الطعام في الوجبة الواحدة وتقسيم الطعام على فترات.
  • الابتعاد نهائيًا عن تناول السكريات والحلويات والعصائر التي تتضمن على نسبة من السكر الصناعي، ويمكن تناولها بكميات قليلة.
  • احرص على عدم تناول أكثر من 3 تمرات على الإفطار حتى لا يتسبب في ارتفاع السكر.
  • ابتعد عن تناول المقليات بكميات كبيرة.
  • امتنع عن الاطعمة التي تتضمن على نسبة من الدهون لأنها تزيد من امتصاص بعض الأدوية.
  • احرص على تناول الزبادي و الفاكهة بكميات أكبر لاحتوائها على الألياف المفيدة للجسم .

متى يجب على مرضى السكري الإفطار في رمضان

2.jpg
 

يجب على مرضى السكري معرفة علامات وأعراض انخفاض نسبة السكر في الدم واختبار نسبة السكر في الدم بشكل متكرر خلال الصيام.

في حال إذا انخفضت نسبة السكر في الدم لديك إلى أقل من 4 مليمول / لتر، يجب عليك الإفطار فورا ومعالجة نقص السكر ببعض الأطعمة السكرية أو السوائل وتتبع ذلك بشيء نشوي وإلا ستؤذي جسمك وقد تحتاج إلى رعاية طبية، من الجيد أن تحمل معك علاجات نقص السكر وزجاجة من الماء خلال فترة الصيام.

ويمكن لمرضى السكري أن يصابوا بمستويات عالية من السكر في الدم خلال الصيام إذا فات الأدوية المحددة له، أو إذا كان لديك أجزاء أكبر من الأطعمة النشوية أو السكرية أو إذا كنت أقل نشاطًا بدنيًا من المعتاد، يمكن أن تزيد نسبة السكر في الدم من خطر الإصابة بالجفاف مما قد يجعلك تشعر بالدوار والتعب.

وكالات