البوابة 24

البوابة 24

أفضل أنواع الرياضة خلال شهر رمضان 2023.. والتوقيت المناسب لممارستها 

ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة

من العادات الشائعة لدى عدد كبير من الصائمين في شهر رمضان 2023 هو تجنب ممارسة التمارين الرياضية، بهدف التخفيف من التعب والإرهاق، حيث أن ممارسة الرياضة قبل الإفطار تستهلك طاقة الجسم، وتقلل من قدرة التحمّل لدى الصائمين، بينما تعد ممارسة الرياضة بعد الإفطار، مهمة مستحيلة بسبب حالة الخمول التي تحدث للجسم بعد تناول الطعام.

وقالت تيما درويش، أخصائية التغذية ومدربة نمط الحياة، إن النشاط البدني للجسم خلال ساعات الصوم في شهر رمضان، قد يكون له تأثيرات إيجابية، إلا أنه يحتاج للتنظيم، حتى لا تنعكس مفاعيله سلباً على الجسم.

وأوضحت أنه يمكن للصائمين أن يمارسوا رياضة المشي قبل ساعة من الإفطار، وذلك حتى لا يتعرض الجسم للجفاف ونقص الطاقة لوقت طويل.

أفضل توقيت لممارسة الرياضة 

وأشارت درويش، إلى أن أفضل وقت لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، هو بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات، خاصةً لأولئك الذين يمارسون رياضات مثل رفع الأثقال، حيث يكون الجسم حينها بحال أفضل.

images - 2023-03-24T130431.288.jpeg
 

وأوضحت أنه حتى يقدر الصائم على ممارسة الرياضة بعد الإفطار، يجب أن يتجنب العادات الغذائية التي تسبب خمول الجسم، ومن ثم الامتناع عن تناول الطعام بكميات كبيرة خلال الإفطار، وعدم التركيز على السكريات والأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون عالية.

وقالت درويش، إن مجمل الدراسات كشفت أن أداء النشاط البدني خلال الصوم، يساعد الجسم على حرق المزيد من الدهون، وله تأثيرات إيجابية على بنية العضلات، لافتةً إلى أن الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل الضغط والقلب والسكري عليهم أن يستشيروا طبيبهم المختص.

أفضل أنواع الرياضة لشهر رمضان

وعن الأنشطة الرياضية المحبذ ممارستها في شهر رمضان، فيجب أن تكون خفيفة أو متوسطة الشدة، ولا تحتاج إلى جهد كبير كي لا تصل بالجسد إلى مرحلة الإنهاك.

ومن هذه الرياضات: المشي، رفع الأثقال بوتيرة خفيفة، ركوب الدراجة الهوائية وغيرها من الرياضات التي تتماشى مع هذا النمط.

وتساعد ممارسة الرياضة قبل الإفطار بمدة بسيطة الجسم في التخلص من السموم وتزيد الشعور بالراحة، بينما تحفز ممارسة الرياضة بعد وجبة الإفطار بـ 3 ساعات عمليات الأيض وحرق الدهون.

ويجب ألا تزيد المدة الزمنية المخصصة للرياضة في شهر رمضان عن 60 دقيقة يومياً.

ديلي ميديكال