البوابة 24

البوابة 24

"دفعة لندن" يتسبب في أزمة دبلوماسية بين العراق والكويت.. تفاصيل

دفعة لندن
دفعة لندن

في اول رد فعل برلماني تجاه المسلسل المثير للجدل “دفعة لندن”، دعا النائب العراقي مصطفى جبار، بطإلى استدعاء سفير الكويت لدى العراق بسبب إساءة العمل الدرامي للمرأة العراقية، على حد قوله.

استدعاء السفير الكويتي

وأثار مسلسل “دفعة لندن” الذي يتم عرضه على شبكة MBC السعودية حالة من الجدل داخل المجتمع العراقي بعد مرور يومين فقد على بدء عرضه، حيث تعتبره الأوساط العراقية “إساءة للعراقيين والشخصية العراقية” ودعا عدد كبير من العراقيين إلى إيقاف بثه.

وأكد جبار، في مذكرة تم توجيهها إلى وزير الخارجية العراقي، إن مسلسل “دفعة لندن” يناقش فترة هامة من حياة العراقيين ما بين السبعينات والثمانينات، وتضمن إساءة واضحة للشعب العراقي بجميع أطيافه.

images - 2023-03-28T125930.582.jpeg
 

كما وجه النائب العراقي اتهاماً إلى مسلسل “دفعة لندن” بمحاولة محو صورة الكفاءات العلمية والفكرية العراقية خلال هذه المرحلة عن طريق مساهمتهم الفاعلة في الدول الأخرى من أمثال الراحلة “زها حديد” وغيرها من الكفاءات.

وأشار إلى أن المسلسل يحتوي على تحريف وتزييف للحقائق حول كرم وشهامة الشعب العراقي التي هي فطرة لديهم، واستشهد ببطولة “خليجي 25” التي أقيمت في البصرة وأظهر شعب العراق حينها لإخوانه الخليجيين حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة.

قصة مسلسل دفعة لندن 

ويتناول العمل الدرامي الذي يتم عرضه على محطة “إم بي سي 1” ومنصة “شاهد”، قصة عدد من الطلاب العرب الذين ينتقلون إلى مدينة لندن للدراسة خلال فترة الثمانينيات.

وفي لندن، يحتك الطلاب مع جيران ومعارف من مختلف الجاليات الأجنبية منها الإيرانية، العراقية والهندية، كما يختبرون شكلاً جديداً من الحرية ويتعرفون على الأفكار الأوروبية، حيث يلتقي الساسة والشعراء والمفكرين، والفنانين، والتناقضات الدينية، والاجتماعية، لتبدأ حكايات الحب والغيرة، المؤامرات والمنافسات.

وقامت الفنانة ميلا الزهراني، والتي تجسد دور طالبة في لندن خلال حديث بينها وبين زميلاتها، باستخدام اسم قطعة نسائية داخلية بشكل صريح في أحد المشاهد.

واستنكر مشاهدي البرنامج استخدام مثل هذه الكلمة في مسلسل يعرض في شهر رمضان، كما اتهموا القائمين عليه بتعمد إثارة الجدل بطريقة مبتذلة للحصول على مشاهدات.

الجدير بالذكر أن مسلسل “دفعة لندن” هو الجزء الثالث الذي يتم عرضه بعد النجاح الذي حققه الجزآن الأول والثاني وهما: “دفعة القاهرة” و”دفعة بيروت”.

وكالات