البوابة 24

البوابة 24

 موقف صادم من شيخ مغربي تجاه ناشطة عراقية تدافع عن "الإفطار العلني" بنهار رمضان (فيديو)

ناشطة عراقية
ناشطة عراقية

بحلول شهر رمضان، يتجدد النقاش بشأن "الإفطار العلني" وقوانينه وعقوباته في بعض دول المنطقة العربية، التي تصل أحيانًا إلى السجن.

جدل "الإفطار العلني" في نهار رمضان

ويرى البعض أمر تجريم "الإفطار العلني" انتهاكًا لحقوق الإنسان، فيما يراه آخرون انتهاكًا لشعائر الصيام.

وفي هذا الإطار، قد أجريت مناقشة بين الشيخ مصطفى بن حمزة، عضو المجلس العلمي الأعلى المغربي، والصحفية العراقية والمدافعة عن حقوق المرأة، بنين إلياس، من خلال برنامج "جعفر توك"؛ للإعلامي جعفر عبد الكريم، والذي وصلت إلى مشادة كلامية حادة بينهما.

في بداية المناقشة، قال الشيخ "بن حمزة" إن المسلمين ليسوا بمفردهم أبدًا؛ بل كانوا مخالطين لغيرهم من الأديان، مضيفًا أن الأمة مجتمعة على الفكر الإسلامي "قاتلت وحاربت به ودافعت عنه حينما جاء الأغيار يريدون تدميرها".

وتابع "بن حمزة": "يمكن أن سن قانون للأقليات، لكن هناك قانون عام وهؤلاء ينسجمون معه ويحترمهم ويحترم خصوصيتهم ولا يجبرهم على شيء".

وهنا تدخلت الناشطة بنين إلياس في الحديث وأكدت إن الأستاذ مصطفى يناقض نفسه، متسائلة: "كيف يقول إنه يجب احترام الأشخاص ويجب أن يحترموني ولا يشربوا الماء أمامي وبالمقابل يريد إلغاء أقلية".

وتابعت: "كثير من المسلمين لا يصومون"، زاعمة أن المسلمين بهذه القوانين التي تجرم "الإفطار العلني" خلال نهار رمضان "يحاولون إعادة العالم إلى عصر الجاهلية".

أقرأ أيضا:

الشيخ مصطفى بن حمزة يوبخ إلياس بنين

وبخها الشيخ مصطفى، قائلًا: "دعكي من هذه الكلمات.. الجاهلية هي ما تدعين أنت إليه.. من يتحدث إليكِ هو أستاذ في الدراسات الإسلامية ويعلم ما يقول".

وتابع الشيخ مصطفى توبيخها وأنهى النقاش، قائلًا: "الآن انتهى النقاش والأمة هي التي تقول كلمتها ليس أنت"، وخاطبها "إذا أردتِ أن تفطري فافطري".

أقرأ أيضًا:

عقوبة الإفطار العلني في المغرب

على الرغم من التزام المغرب بدستور 2011 بإعطاء الأولوية لتطبيق المواثيق الدولية على القوانين المحلية، على رأسها مسألة الحريات والحقوق الأساسية، تلاحق السلطات من يفطر علانية خلال شهر رمضان، وفقًا لما هو منصوص عليه في المادة 222 من القانون الجنائي المغربي.

تنص هذه المادة على معاقبة المسلمين الذين يفطرون علانية في نهار رمضان، وتقول: "كل من عرف باعتناق الإسلام وأفطر علانية في نهار رمضان في مكان عام، دون عذر شرعي، يعاقب بالحبس من شهر إلى ستة أشهر وبغرامة من 12 إلى 120 درهم".

من هو الشيخ مصطفى بن حمزة؟

والجدير بالذكر أن الشيخ الدكتور مصطفى بن حمزة، ولد في عام 1949، في مدينة "وجدة" شمال شرق المغرب، وقد حاصل على الإجازة في الشريعة من كلية الشريعة جامعة القرويين فاس والإجازة في الأدب العربي من كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة "سيدي محمد بن عبد الله" بفاس.

تويتر