البوابة 24

البوابة 24

تناول كوب من الماء الساخن بعد الإفطار في رمضان.. وشاهد ما سيحدث لجسمك

تناول كوب من الماء الساخن بعد الإفطار
تناول كوب من الماء الساخن بعد الإفطار

ندرك جميعًا أهمية وفوائد شرب الماء للجسم، حيث يمثل الماء نسبة 70% من جسم الإنسان، لذا يجب على  الشخص أن يشرب 7-8 أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على صحته العامة، لكن ما لا يعرفه الكثير منا هو أن شرب الماء الساخن علاج صحي شامل للعديد من الأمراض، ولكن ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت كوب من الماء الساخن بعد الإفطار في رمضان؟

فوائد شرب الماء الساخن

2.jpg
 

ووفقًا لما ذكره موقع "healthline" المعني بالصحة، هناك العديد من الفوائد الصحية المذهلة لتناول الماء الساخن، ومنها:

1- يخفف احتقان الأنف

بسبب وجود أغشية مخاطية حول الجيوب الأنفية والحلق، فإن شرب كوب من الماء الساخن يمكن أن يعمل على بث الدفء في تلك المنطقة، علاوة على تخفيف التهاب الحلق الناتج عن تراكم المخاط.

2- يساعد على الهضم

يساهم في الحفاظ على حركة وتحفيز الجهاز الهضمي، عندما يتحرك الماء عبر المعدة والأمعاء، يصبح الجسم أكثر قدرة على التخلص، كما يمكن أن يذوب الماء الساخن أيضًا ويشتت الأطعمة التي تناولتها والتي قد يكون جسمك يعاني من صعوبة في هضمها.

أقرأ أيضًا:

3- يحسن وظيفة الجهاز العصبي المركزي

1.jpg
 

يمكن أن يكون لعدم الحصول على كمية كافية من الماء، ساخنًا أو باردًا، آثارًا سلبية على عمل الجهاز العصبي، مما يؤثر في النهاية على الحالة المزاجية ووظيفة الدماغ، حيث أظهرت الأبحاث التي أجريت في عام 2019 أن استهلاك الماء الساخن يمكن أن يحسن نشاط الجهاز العصبي المركزي وكذلك المزاج.

4- تخفيف الإمساك

الجفاف من الأسباب الشائعة للإصابة بالإمساك، وفي أغلب الحالات، يعد تناول الماء الساخن وسيلة مثالية للتهدئة من الإمساك والتخلص منه والبقاء رطبًا، علاوة على أنه يساهم على تليين البراز وتسهيل المرور، وقد يساعد تناول الماء الساخن بانتظام في الحفاظ على انتظام حركات الأمعاء.

أقرأ أيضًا:

5- يحسن الدورة الدموية

1.jpg
 

 تدفق الدم الصحي له تأثير على كل شيء بداية من ضغط الدم، وحتى مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويساهم الاستحمام بالماء الدافئ في تمدد وتوسع أعضاء الدورة الدموية الشرايين والأوردة وحمل الدم بشكل أكثر فعالية في كافة أنحاء الجسم، وقد يكون لتناول الماء الساخن تأثير مماثل، كما يساعد الدفء الناتج عن تناول الماء الساخن على الاسترخاء وإعدادك لنوم مريح.

6 -يقلل من مستويات التوتر

بسبب قدرة الماء الساخن على تحسين وظائف الجهاز العصبي المركزي، فقد ينتهي بك الأمر بالشعور بقلق أقل إذا شربت موب ماء ساخن يوميًا.

7- إزالة السموم من الجسم

توصلت دراسة تم أجرؤها في عام 2020 إلى أن شرب الماء الساخن يمكن أن يعمل على وقاية الكلى مع التخلص من النفايات في الدم وعلاج الالتهاب والحفاظ على تزييت المفاصل ومنع النقرس.

 

وكالات