البوابة 24

البوابة 24

ماذا يحدث للجسم عند كسر الصيام على التمر؟.. مصدر طبي يجيب

كسر الصيام على التمر
كسر الصيام على التمر

بحلول شعر رمضان، يتسابق الناس في شراء التمور ينتفعوا بفوائده الكبيرة عند الإفطار بعد يوم شاق من الصيام، حيث يعتبر التمر من الثمار المليئة بالمواد الغذائية الضرورية لصحة الجسم بصورة عامة، فهو من العناصر الأساسية في موائد إفطار الصائمين في شهر رمضان.

فوائد كسر الصيام على التمر

2.jpg
 

ووفقًا لما ذكره موقع "هيلث لاين" الأمريكي، فأن هناك العديد من الفوائد للتمر بالنسبة لصحة جسم الإنسان، ولا سيما عندما يتم تناولها عند الإفطار، علاوة على وجود 5 فوائد لكسر الصيام على التمر، وهي:

1- صحة العظام

يتضمن على العديد من المعادن وأهمها البوتاسيوم والمغنسيوم والنحاس والمنجنيز والحديد، إلى جانب فيتامين "ك" الذي يساهم في تنظيم تخثر الدم وبناء العظام.

وكشف التقرير أن هناك عدد العناصر المهمة جدا للحفاظ على صحة العظام ومنع الاضطرابات العظمية، وهي مفيدة لمن يعانون من هشاشة العظام.

أقرأ أيضا:

2- الحفاظ على الجهاز الهضمي

4.jpg
 

هو من الأطعمة المليئة بالعديد من الألياف التي تساعد على تقوية الجهاز الهضمي، حيث يتضمن كل 100 جرام من التمر على حوالي 8 جرام من الألياف، وتعمل هذه الألياف الطبيعية على تحسين حركات الأمعاء وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، الذي يساعد على تحسين امتصاص المغذيات، وصحة الكبد والكلى.

3- مكافحة أمراض القلب والسرطان

يتضمن على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساهم في محاربة أنواع مختلفة من الأمراض، والتي تسيطر على انتشار الجذور الحرة في الجسم المسؤولة عن الإصابة بالسرطان.

كما أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد، وهي من مضادات الأكسدة القوية المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات والأمراض على رأسها داء السكري والزهايمر وأنواع معينة من السرطان.

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن التمور على "الكاروتينات" وحمض الفينول، هما عنصران مهمان للغاية في تعزيز صحة القلب، كما يحد من مخاطر الإصابة باضطرابات العين.

أقرأ أيضا:

4- تحسين أداء الدماغ

3.jpg
 

يضم الكثير من المكونات مثل مادة "الكولين" و"فيتامين ب" التي تعمل على تعزيز أداء العقل ومكافحة العديد من الأمراض العقلية وأبرزها الزهايمر.

وبحسب التقرير، يعمل تناول التمر بشكل منتظم على تقليل خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي وتحسين الأداء المعرفي لدى الأفراد الأكبر سنًا، فضلًا عن قدرته على الحد من الالتهاب بمنع تكوين البلاك في الدماغ ومكافحة الزهايمر.

5- مصدر طبيعي للسكريات بلا وزن زائد

هو من أفضل المصادر الطبيعية للسكريات الموجودة في الفواكه، ولا سيما عندما يتم نقعه في الماء لفترة مناسبة.

وبحسب التقرير فإن تناول التمر كل صباح على معدة فارغة في يقدم دفعة كبيرة من الطاقة للجسم، وساعد في إنقاص الوزن بشكل صحي بسبب كمية الألياف الكبيرة التي يححتويها بداخله، المرتبطة بإبطاء امتصاص الأمعاء الغليظة ومنح شعور الشبع لساعات طويلة.

يعتبر من أفضل المصادر الطبيعية للسكريات الموجودة في الفاكهة، لا سيما عند نقعه في الماء لفترة كافية.

ويساعد على تنقية الجسم من السموم، بالإضافة إلى تحسين عملية الهضم وآثاره الإيجابية على الكلى والكبد، ويعتبر خيار مثالي في حالات فقدان الوزن لأن مكوناته تعمل على الشعور بالشبع لفترات طويلة.

سبوتنيك