البوابة 24

البوابة 24

السعودية تغلق باب أداء مناسك العمرة لهذا السبب

العمرة
العمرة

كشفت وسائل الإعلام المحلية في المملكة العربية السعودية، أنه لم يعد هناك قدرة على استقبال مواعيد جديدة لمن يرغب في أداء مناسك العمرة لما تبقى من شهر رمضان الكريم، سواء للقادمين من داخل المملكة أو خارجها.

ويظهر تطبيق "نسك" الإلكتروني التابع لوزارة الحج والعمرة، عدم توافر إمكانية لأي حجز جديد لأداء مناسك العمرة لما تبقى من شهر رمضان، حيث ظهرت كل الأيام، وحتى العشر الأواخر من رمضان، باللون الرمادي، الذي يشير إلى عدم وجود إمكانية لأي حجوزات جديدة.

عمرة واحدة

وأكدت وزارة الحج والعمرة، في وقت سابق، على عدم السماح بأداء أكثر من عمرة واحدة خلال شهر رمضان، حتى يتم منح فرصة لأكبر عدد ممكن لتأدية تلك الشعيرة.

اقرأ أيضاً:

وأشارت الوزارة إلى أن الاكتفاء بعمرة واحدة خلال شهر رمضان يساعد على إتاحة فرصة للآخرين لأداء مناسكهم بـ"طمأنينة ويسر".

ولفتت الوزارة إلى ضرورة الحصول على التصريح من تطبيق "نسك" لأداء العمرة، مع أهمية الالتزام بالوقت المحدد.

كما أكدت الوزارة حينها على عدم توافر آلية لتعديل مواعيد العمرة، إلا أنه يمكن إلغاء الموعد عبر التطبيق قبل بدء وقت التصريح والحصول على تصريح جديد.

وأوضحت أنه يتم تحديث المواعيد بشكل دائم، وفي حال عدم القدرة على التوصل إلى موعد للحجز، فيمكن إعادة البحث في وقت لاحق.

IMG-20230405-WA0063.jpg
 

تصاريح العمرة 

يشار إلى أن وزارة الحج والعمرة كانت قد أعلنت سابقا عن توافر تصاريح عمرة شهر رمضان الجاري، من خلال تطبيق "نسك" للمواطنين والمقيمين داخل السعودية وللمعتمرين القادمين من خارج المملكة.

وقالت الوزارة، أنه يمكن للمعتمرين من داخل المملكة وخارجها الإطلاع على المواعيد المتاحة للعمرة في رمضان وفقاً للطاقة الاستيعابية، من خلال التطبيق الإلكتروني، ومن ثم اختيار الوقت الذي يناسبهم والحصول على التصريح.

اقرأ أيضاً:

وأضافت الوزارة أن التصريح الخاص بالقادمين من الخارج يحتاج إلى توافر تأشيرة فعالة وقت الحجز.

وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن للمواطنين والمقيمين الحصول على التصاريح من خلال "توكلنا"، بشرط أن تكون الحالة الصحية للمتقدم في كل الأحوال غير مصاب بعدوى نشطة من فيروس كورونا، وغير مخالط لمصاب.

الجدير بالذكر أن شهر الصوم يشهد إقبالا كبيراً على أداء مناسك العمرة، وخاصة خلال العشرة أيام الأواخر، وهي الفترة الأكثر إقبالاً بعد موسم الحج.

عكاظ