البوابة 24

البوابة 24

صلاة عيد الفطر 2023.. كم عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى والثانية؟

صلاة عيد الفطر 2023
صلاة عيد الفطر 2023

صلاة عيد الفطر 2023، مع اقتراب العيد يتساءل الكثير من الأشخاص عن عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر في الركعتين الأولى والثانية وكيفية أداءها، لذا سنتعرف في السطور التالية على إجابة هذا السؤال، بالإضافة إلى السنن المستحبة وأبرز الاعمال في عيد الفطر المبارك.

كم عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى والثانية؟

1.jpg
 

ووفقًا لما ذكرته "دار الإفتاء" المصرية، فأن صلاة العيد ركعتان تجزئ إقامتهما كغيرها من الصلوات في سننها وهيئاتها وينوي بها صلاة العيد، هذا أقلها، وأما الأكمل في صفتها: فأن يكبر في الأولى سبع تكبيرات باستثناء تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفي الثانية خمسًا باستثناء تكبيرةِ القيام والركوع، والتكبيراتُ قبل القراءة.

فقد جاء عن الدارقطني، والبيهقي، أن "النبي الله صلى الله عليه وسلم، كبر في العيدين يوم الفطر ويوم الأضحى سبعًا وخمسًا، فِي الأولى سبعًا، وفي الآخرة خمسًا، سوى تكبيرة الصَّلاة"، كما روى كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده: "أَنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ" أخرجه الترمذي واللفظ له وابن ماجه.

أقرأ أيضًا:

 عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى

3.jpg
 

وأوضحت "الإفتاء"، أن صلاة العيد في السنة  تُصلى جماعة؛ وهي من الصفات التي توارثها الخَلَفُ عن السلف، فإن حضر وقد سبقه الإمام بالتكبيرات أو ببعضها لم يقض؛ لأنه ذِكْرٌ مسنون فات محلُّه، فلم يقضه كدعاء الاستفتاح، والسُّنَّةُ أن يرفع يديه مع كل تكبيرة.

 كما جاء عن عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رضي الله عنه وأرضاه: "أَنَّهُ كَانَ يَرْفَعُ يَدَيْهِ مَعَ كُلِّ تَكْبِيرَةٍ فِي الْجَنَازَةِ وَالْعِيدَيْنِ" أخرجه البيهقي، ويُسْتَحَبُّ أن يقف بين كل تكبيرتين بقدر آية يذكر الله تعالى؛ لما رُوِيَ أن ابْنَ مَسْعُودٍ وَأَبَا مُوسَى وَحُذَيْفَةَ رضي الله عنهم خَرَجَ إِلَيْهِمُ الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ رضي الله عنه قَبْلَ الْعِيدِ فَقَالَ لَهُمْ: إِنَّ هَذَا الْعِيدَ قَدْ دَنَا فَكَيْفَ التَّكْبِيرُ فِيهِ؟ فَقَالَ عَبْدُ اللهِ رضي الله عنه: تَبْدَأُ فَتُكَبِّرُ تَكْبِيرَةً تَفْتَتِحُ بِهَا الصَّلاةَ وَتَحْمَدُ رَبَّكَ وَتُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ تَدْعُو وَتُكَبِّرُ وَتَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ تُكَبِّرُ وَتَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ تُكَبِّرُ وَتَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ تُكَبِّرُ وَتَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ... الحديث أخرجه البيهقي، وفي رواية أخرى: فقال الأشعري وحذيفة رضي الله عنهما: "صَدَقَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ" أخرجه الطحاوي في "شرح معانى الآثار".

أقرأ أيضًا:

الأعمال المستحبة في عيد الفطر المبارك

أشارت "الإفتاء"، إلى أن هناك العديد من الأعمال المستحبة والتي يجب على المسلم القيام بها في عيد الفطر المبارك، أبرزها أن تُسَنُّ التَّوْسِعةُ في العيد على الأهل بأيِّ شيءٍ كانَ من المأكول؛ إذْ لم يَرِد الشرعُ فيه بشيءٍ معلوم، فمن وسَّع على أهله فيه فقد امتثل السُّنَّة، كما يجوز أن يُتَّخَذَ فيه طعامٌ معلوم؛ إذ هو من المباح، لكن بشرط عدم التكلف فيه، وبشرط أن لا يُجعَل ذلك سُنَّةً يُستَنُّ بها فيُعَدُّ مَنْ خالف ذلك كأنه مُرتكبٌ لكبيرة، وإذا وصل الأمر إلى هذا الحدِّ ففِعْلُ ذلك بدعة؛ إذ أنه بسبب ذلك ينسَبُ إلى السُّنة ما ليس منها”.

كما شددت "الإفتاء"، على إظهار السرور في العيد، مؤكدة أن ذلك  من الشريعة التي شرعها الله لعباده؛ إذ في إبدال عيد الجاهليَّة بالعيدين المذكورين دلالةٌ على أنه يُفعَل في العيدين المشروعين ما تفعلُه الجاهليَّة في أعيادها مِمَّا ليس بمحظورٍ ولا شاغلٍ عن طاعة، وإنما خالفهم في تعيين الوقتين، وأما التوسعة على العيال في الأعياد بما حصل لهم من ترويح البدن وبسط النفس من كلف العبادة فهو مشروع…والله سبحانه وتعالى أعلم.

 

وكالات