البوابة 24

البوابة 24

أظافرك تخبرك عن صحتك.. علامات تظهر على الأظافر تشير لـ "أسرار صحية" مرتبطة بالعمر

2.JPG
2.JPG

يلاحظ الكثير من الناس ظهور بعض النتوءات والخطوط على أظافرهم والتي تزداد مع تقدم العمر ، واليوم دراسة جديدة تكشف سبب هذه التموجات.

كشفت دراسة نشرت في مجلة "Canadian Family Physician"،  أن حوالي 20% من البالغين لديهم أظافر هشة، وهي جزء طبيعي من عملية الشيخوخة، بما في ذلك النتوءات أو التشققات التي تظهر في الأظافر، حيث تبدو معظم حواف الظفر عمودية، وتظهر مثل خطوط صغيرة بارزة تمتد من أسفل الظفر إلى أعلاها، إذا قمت بتمرير إصبعك على الظفر، يمكنك أن تشعر بالنمط المتموج.

ومع ذلك، هناك ظروف يمكن فيها اعتبار هذه النتوءات إشارة إلى وجود مشكلة صحية، على حسب كل شخص.

أقرأ أيضًا:

أسباب النتوءات على الأظافر

1.JPG
 

تعتبر حواف الأظافر العمودية نتيجة طبيعية لقلة الرطوبة الذي تحدث خلال عملية الشيخوخة البشرية، وبشكل عام، ليس هناك ما يدعو إلى القلق في هذه الحالة.

أقرأ أيضًا:

من جهة أخرى، تعتبر النتوءات الأفقية ظاهرة نادرة يمكن أن تدل على الكثير من المشاكل الصحية المختلفة، غالبًا ما تكون حواف الأظافر الأفقية العميقة، وهي خطوط تسمى بـ Beau""، وهي علامة تشير إلى توقف نمو الأظافر.

3.JPG
 

وفقًا لأطباء في "كليفلاند" كلينك، يمكن أن يحدث هذا الانقطاع بسبب إصابة جذر الظفر أو المرض أو العدوى أو الإجهاد الشديد، أو حالة الجلد التي تؤثر على منطقة الظفر، أو نقص الفيتامينات أو المغذيات، أو فقدان تدفق الدم إلى الظفر.

علاوة على ذلك، تعتبر خطوط "Beau" من الأعراض الكلاسيكية لنقص البروتين أو الزنك، لذا، إذا لاحظت وجود نتوءات أفقية، فقد حان الوقت لاستشارة الطبيب بشأن تغذيتك.

سكاي نيوز