البوابة 24

البوابة 24

اشتباكات السودان.. لماذا لم يخاطب البرهان السودانيين حتى الآن؟

ماذا لم يخاطب البرهان السودانيين حتى الآن؟
ماذا لم يخاطب البرهان السودانيين حتى الآن؟

بعد أكثر من 3 ثلاثة أيام من القتال بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" التي يقودها نائبه محمد حمدان دقلو المعروف بـ "حميدتي"، أثيرت حالة من الجدل بسبب عدم ظهور عبد الفتاح البرهان قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة، لمخاطبة الشعب.

وفي هذا الإطار، قال واصل علي، صحفي سوداني بارز، في "تغريدة" نشرها عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "في رأيي إنها مسألة غريبة جدا إن البرهان – حتى اللحظة – ما طلع في خطاب للأمة السودانية يشرح ليهم الحاصل على الأرض بصورة واضحة ويحاول تعبئة الشعب السوداني في صفه ضد الدعم السريع باعتبارها قوة متمردة على الدولة".

وتابع "علي": "الشيء الآخر إن خطاب زي ده يبعث رسائل للخارج مفادها أن الدولة السودانية متماسكة تحت قيادة البرهان والجيش السوداني لتجنب اي لبس او تكهنات، وغير كده البرهان يتعهد بحماية المواطنين الأجانب والعمل على مساعدة من يريد مغادرة البلاد".

أقرأ أيضًا:

لماذا يغيب البرهان عن الشعب؟

1.JPG
 

وأوضح بعض الخبراء أن غياب "البرهان" عن مخاطبة الشعب السوداني حتى الآن، يرجع إلى عدم سيطرة قواته على مقر شبكة الإذاعة والتلفزيون بعد هجوم قوات الدعم السريع على مقرها.

في حين وضع بعضهم منفذًا بأن "البرهان" يمكنه التحدث عبر منصات التواصل الاجتماعي، كما رأى آخرون أن هذا قد يكون له تأثير سلبي.

والجدير بالإشارة، أنّ الساعات الأولى من الاشتباكات المسلحة في السودان، كانت قد شهدت انتشار مقطع فيديو يوثّق أول ظهور لـ "البرهان" وهو يتابع أحداث القتال والعنف التي اندلعت في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع التابعة لحميدتي.

وبحسب الفيديو، ظهر "البرهان" وهو يرتدي زيه العسكري، وسط مجموعة من الضباط وهو يتابع مجريات العمليات العسكرية المشتعلة في الخرطوم ومدن أخرى، من داخل غرف العمليات، فيما بدت شاشات تنقل ما تلتقطه كاميرات ثابتة في الخارج، وشاشات أخرى لمتابعة الأخبار عبر عدة قنوات إخبارية.

وفي المقطع ، سُمع صوت عبد الفتاح البرهان وهو يقول لمساعده: "شوف الجزيرة" في إشارة إلى قناة "الجزيرة" القطرية، حيث طلب من مساعده تغيير القناة لمشاهدة ما يتم بثه عن الوضع الحالي.

الهجوم على مطار السودان

3.jpg
 

وقد أكد "البرهان"، في وقت سابق، إن "كافة المواقع الاستراتيجية للقيادة العامة للقوات المسلحة ما زالت تحت الجيش"، منوهًا إلى أنّ قوات "الدعم السريع" لم تتمكن من دخول القيادة العامة للجيش، وتابع رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الذي يسكن داخل مقرّ الجيش أنه "فوجئ" بهجوم قوات "الدعم السريع" على منزله صباح السبت.

كما شدد "البرهان": على أنه "لم يتمكن أحد من دخول القيادة العامة للجيش وجميع المواقع الاستراتيجية تحت السيطرة.. قوات الدعم السريع تسللت إلى المطار عبر صالة الحج والعمرة وأحرقوا الطائرات وقواتنا تعاملت معهم".

اقتتال عسكري في السودان

وقد تبادل الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، السبت الماضي، الاتهامات بأن كل منهما شن هجومًا على مقر الآخر، فضلاً عن مزاعم بالسيطرة على مواقعهما، فيما وصف الجيش "الدعم السريع" بـ "المتمردة".

والجدير بالذكر أن الاشتباكات اندلعت قبل ساعات من اجتماع متوقع بين قائد الجيش رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق الركن عبد الفتاح البرهان وحميدتي نائبه في مجلس السيادة وقائد قوات "الدعم السريع".

وكالات