البوابة 24

البوابة 24

بعد جدل الجمعة أم السبت.. دولة تعلن رسميًا موعد أول أيام عيد الفطر 2023

موعد عيد الفطر 2023
موعد عيد الفطر 2023

بدأ العد التنازلي على انتهاء شهر رمضان الفضيل وبداية شهر شوال، حيث أعلن مجلس الإفتاء الأسترالي أن يوم السبت القادم هو أول أيام عيد الفطر 2023 في أستراليا، وذلك وفقًا لتأكيد الحسابات الفلكية عدم إمكانية رؤية هلال شهر شوال 1444 مساء يوم الخميس القادم.

عيد الفطر 2023

3.jpg
 

كشف "المركز الفلكي الدولي"، عبر "تغريدة" نشرها على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عن حقيقة إعلانه أن عيد الفطر 2023 سيكون السبت المقبل، موضحا أن عدد من وسائل الإعلام نشرت أنباء جزئية منسوبة إليه تفيد بأنه أعلن أنا أول أيام عيد الفطر هو يوم السبت القادم.

وشدد "المركز"، على أنه ليس جهة إعلان، بل هو مركز علمي يقدم المعلومات الفلكية، وأن المقال الأصلي الذي نُشر يتضمن على العديد من التفاصيل التي توضح ظروف رؤية الهلال في جميع أنحاء العالم، والتي سيترتب عليها ما إذا كان بإمكان تحديد موعد بداية الشهر من قبل الجهات المختصة.

وأشار "المركز" إلى أن المعايير المحددة لبدء الشهر في العالم الإسلامي كثيرة، وقد تعتمد رؤية الهلال من أماكن غير محلية.

والجدير بالإشارة أن "المركز"، قد أعلن في وقت سابق في بيان له، إن دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر شوال (عيد الفطر 1444 هـ) يوم الخميس 20 أبريل 2023 م، ورؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من كافة أنحاء آسيا وأستراليا، بينما لا يمكن إلا باستخدام التلسكوب وبصعوبة من الأجزاء الغربية لقارة إفريقيا وأوروبا، وممكن بالعين المجردة بصعوبة في الأجزاء الغربية من القارتين الأمريكيتين.

أقرأ أيضًا:

موعد عيد الفطر 2023

2.jpg
 

وبناءً على أنه الممكن "رؤية الهلال" باستخدام تلسكوب من العديد من المناطق في الكثير من الدول الإسلامية، وذلك في يوم الخميس القادم، وبما أن الاقتران يحدث قبل غروب الشمس والقمر بعد غروب الشمس، في كافة المناطق الإسلامية، فمن المعتاد في مثل هذه الظروف، بالنسبة لمعظم دول العالم الإسلامي، الإعلان عن بداية الشهر في اليوم التالي، وبالتالي من المتوقع أن تعلن الكثير من الدول عيد الفطر يوم الجمعة 21 أبريل.

ولكن هناك عدد من الدول التي تتطلب رؤية صحيحة بالعين المجردة فقط أو تتطلب رؤية محلية صحيحة، حتى باستخدام التلسكوب، وهي دول قليلة، فمن المتوقع أن يكون عدد رمضان 30 يومًا وعيد الفطر يكون يوم السبت 22 أبريل.

هلال عيد الفطر 2023

ولا يمكن رؤية الهلال في جميع المناطق المذكورة بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، خاصة وأنهم جميعًا أقل من الحد العالمي "دانجون"، هو عالم فرنسي أثبت أنه لا يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة أو بالتلسكوب إذا كانت المسافة من القمر إلى الشمس أقل من سبع درجات، وهو ما تدعمه ملاحظات فلكية موثوقة للهلال.

 

 

وكالات