البوابة 24

البوابة 24

قضية فساد تهز المغرب وملاحقة مسؤول كبير.. وهذا مصيره

الشرطة المغربية
الشرطة المغربية

أوقف النائب والوزير المغربي السابق محمد مبدع، بعد اتهامه في قضية الحصول على رشى وشبهات فساد، بحسب ما ذكره مسؤول في جمعية تقدمت بشكوى ضده.

وأكد المحامي محمد الغلوسي، عن "الجمعية المغربية لحماية المال العام"، أن قاضي التحقيق في الدار البيضاء، أمر بإيداع 8 أشخاص السجن رهن الاعتقال الاحتياطي، ومن بينهم الوزير السابق مبدع (...) للتحقيق معهم في تهم تتعلق بالاختلاس وتبديد أموال عمومية واستغلال النفوذ.

فيما قال وكيل الدفاع عن مبدع، إنه تم إيقاف موكّله، كما تتم ملاحقة 5 أشخاص آخرين في القضية، وجميع المتهمين يعملون لدى بلدية مدينة الفقيه بنصالح (وسط) التي يرأسها مبدع.

اقرأ أيضاً:

صفقات مشبوهة

وأشار الغلوسي، إلى أن القضية ترتبط بشبهات "رشى في منح صفقات عمومية"، تقدمت الجمعية بشكوى للتحقيق فيها العام 2020.

وكان مبدع (69 عاما) قد تولى منصب وزير منتدب مكلف بالوظيفة العمومية بين عامي 2013 و2016، وهو مسؤول في حزب الحركة الشعبية اليميني المنتمي في الوقت الحالي إلى المعارضة البرلمانية.

images (95).jpeg
 

وعادت القضية مرة أخرى إلى الواجهة بعد موجة انتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي ضد انتخاب مبدع رئيساً للجنة العدل في مجلس النواب، وهو المنصب الذي تقدّم في وقت لاحق باستقالته منه.

وأوضح الغلوسي، أنه هناك جمعيات غير حكومية متخصصة في محاربة الرشوة بـ"الحزم جراء شبهات الفساد ومحاربة الإفلات من العقاب".

اقرأ أيضاً:

مؤشر إدراك الفساد

الجدير بالذكر أن المغرب تراجع سبع درجات العام الماضي على سلم مؤشر إدراك الفساد لمنظمة الشفافية الدولية مقارنة مع 2021، و14 نقطة مقارنة مع 2019.

ويقيس هذا المؤشر مدى جهود الدول في محاربة الفساد، وفقاً لما ذكره الفرع المغربي للمنظمة الدولية خلال تقديم هذه النتائج في يناير، كما طالب مرة أخرى بإقرار تشريعات تجرم الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح وحماية المبلغين عن الفساد.

سكاي نيوز