البوابة 24

البوابة 24

دولة عربية تعلن إنشاء أكبر مركز لزراعة الأعضاء في الشرق الأوسط

زراعة الأعضاء
زراعة الأعضاء

أعلن وزير الصحة والسكان المصري، الدكتور خالد عبد الغفار، عن إنشاء أكبر مركز لزراعة الأعضاء في الشرق الأوسط، داخل مستشفى معهد ناصر، حيث يوفر المستشفى الرعاية الطبية الكاملة للمرضى قبل وبعد عمليات الزراعة، بالإضافة إلى دوره في تقديم خدمات الدعم النفسي.

وقال عبد الغفار، أثناء فعاليات افتتاح المؤتمر العلمي السنوي الرابع للمعهد القومي للكلى والمسالك البولية، والتي أثنى خلالها على المنظومة الطبية المصرية والتطور الذي تشهده، خاصة في مجال زراعة الكلى وتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية لمرضى الغسيل الكلوي.

اقرأ أيضاً:

زراعة الأعضاء 

وأكد الوزير المصري، على أن الدولة تضع الملف الطبي ضمن قائمة أولوياتها، وتحديداً ملف زراعة الأعضاء ونشر الوعي المجتمعي حول ضرورة تفعيل واستدامة منظومة زراعة الأعضاء بين المواطنين.

images (18).jpeg
 

ومن جهته، قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان المصرية، الدكتور حسام عبد الغفار، إن المؤتمر يشكل منصة للمشاركة في دراسة وضع حلول وتصورات متطورة تساعد على تذليل التحديات والعقبات داخل هذا الملف الحيوي، ومن بينها أسباب تأجيل عمليات الزراعة وانخفاض مستوى الوعي الثقافي والمجتمعي بزراعة الأعضاء.

وأشار إلى أن مصر لديها 42 مركزاً لزراعة الأعضاء البشرية، منها 28 مركزا للكلى و17 مركزًا للكبد (3 مراكز مشتركة)، كما تم إجراء 1193 عملية زراعة كلى فيها خلال عام 2021، وإجراء 1078 عملية زراعة كلى خلال عام 2022.

اقرأ أيضاً:

واوضح المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، أن نحو 10% من سكان العالم، أي 800 مليون حالة حتى عام 2022، يعانون من أمراض الكلى، وهو ما يجعلها مشكلة صحية على مستوى العالم، مشيراً إلى ضرورة التواصل والتعاون بين الشركاء المعنين، للعمل وتفعيل قانون زراعة الأعضاء الذي صدر عام 2010.

روسيا اليوم