البوابة 24

البوابة 24

باقي أيام.. موعد وقفة عرفة وعيد الأضحى 2023 فلكيًا

عيد الأضحى
عيد الأضحى

كشفت "الحسابات الفلكية" التي أجراها معمل أبحاث الشمس في المعهد الوطني للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بإن بداية شهر ذي القعدة للعام الهجري الحالي 1444 هـ، سيكون يوم الأحد القادم، وسيكون 29 يومًا، وبالتالي فإن من المقرر أن تكون وقفة عيد الأضحى يوم 27 يونيو المقبل، بحسب ما ذكره الدكتور "جاد القاضي"، رئيس المعهد.

موعد عيد الأضحى 2023

images (5).jpeg
 

ولفت "القاضي"، في بيان نشرته وسائل الإعلام، إلى أن هلال شهر ذي القعدة سيولد في تمام الساعة 5:54 مساءً بالتوقيت المحلي للقاهرة يوم الجمعة الموافق 29 شوال 1444 هـ ، 19 مايو الجاري (يوم الرؤية)، ويلاحظ أن الهلال الجديد لم يولد بعد، في بعض الدول العربية والإسلامية عند غروب شمس يوم الرؤية.

اقرأ أيضًا:

هلال عيد الأضحى

images (4).jpeg
 

وأوضح "القاضي"، أن القمر (في مرحلة الهلال القديم) سيغيب قبل غروب شمس (يوم الرؤية) في مكة المكرمة بـ 3 دقائق، فيما سيظل الهلال الجديد في القاهرة لمدة دقيقة واحدة بعد غروب الشمس.

وأفاد "رئيس المعهد"، أن القمر سيغرب في محافظات مصر عند غروب الشمس في قنا وخرج وسوهاج والطور وسانت كاترين وطابا ، وسيغدو قبلها في حلايب وتوشكي وأسوان بفترات ما بين ( 1-2 دقيقة) وذلك بعد غروب الشمس في السلوم والإسكندرية وبورسعيد وطنطا والفيوم وأسيوط بفترات تتراوح من (1 إلى 3 دقائق).

وأضاف "رئيس المعهد"، أنه في معظم العواصم والمدن العربية والإسلامية يغرب القمر قبل غروب الشمس في ذلك اليوم (يوم المراقبة) لمدة (1 إلى 18 دقيقة)، بينما يبقى في بعضها بعد غروب الشمس لفترات بين ( 1-9 دقائق) وفي بغداد يغرب الهلال مع غروب الشمس.

العربية