البوابة 24

البوابة 24

أزمة ألبان تضرب مصر.. وأصحاب المزارع يتلخصون من قطعان الماشية 

أزمة ألبان في مصر
أزمة ألبان في مصر

في ظل استمرار الأزمة الاقتصادية في مصر، قررت مصانع منتجات الألبان مؤخراً خفض مشترياتها من اللبن الخام من المزارع ومراكز التجميع.

وجاء قرار المصانع لتقليل الإنتاج خاصة مع تراجع المبيعات، بسبب ضعف القدرة الشرائية للمواطنين، مما أدى إلى خروج عدد ضخم من المربين من السوق، وقررت بعض المزارع بيع قطعانها بعد تكبد أصحابها خسائر فادحة.

اقرأ أيضاً:

ومن جهته، قال أشرف سرور،، رئيس جمعية منتجي الألبان، إن شركة جهينة، صاحبة أكبر حصة في سوق الألبان، قامت بإرسال خطاب رسمي في منتصف أبريل الماضي، إلى المزارع المتعاقدة على توريد الألبان لها، تعلمها بخفض 25% من مشترياتها، بينما قررت شركتي بيتي والمراعي تخفيض 30% من مشترياتها.

رفض استقبال الألبان 

فيما قال مالك أحد المزارع التي تعاقدت مع “جهينة”، إن الشركة بدأت منذ شهر في رفض استقبال كميات جديدة من الألبان بحجة تراكمها في المخازن.

وتابع: “الحاجات كانت بتقعد في العربيات تلات أيام وفي الآخر بعد ما ياخدوا عينة منها يقولوا الحموضة رفعت فيها ومش هنقدر ناخدها”.

images - 2023-05-17T134255.655.jpeg
 

ولم تتوقف الأزمة عند حد الألبان بل وصلت إلى صناعات الأجبان، حيث قررت شركة عبور لاند تخفيض 30% من طاقتها الإنتاجية، حيث قال مصدر مسؤول بالشركة، إنه في موسم رمضان، قامت شركته وشركات أخرى بوقف استقبال الألبان لمدة أسبوع كامل من المزارع، وهو ما يشير إلى مدى سوء وضع السوق.

بينما قال أحمد الجندي، مالك مزرعة ألبان، إنه بدأ في بيع قطيع الماشية بالتدريج منذ بضعة أشهر في ظل ضعف البيع، وتراجع سعر الألبان أكثر من سعر التكلفة، وأشار إلى أن خسائره بلغت آلاف الجنيهات.

 قطاع الألبان في مصر

وهناك عدة مسارات لقطاع الألبان في مصر، حيث تقوم المزارع الصغيرة بتوريد اللبن الخام إلى نقاط تجميع منتشرة في القرى والمدن الصغيرة، ثم ينتقل إلى مراكز تجميع إقليمية، ثم يتم توزيعه حسب مراحل التصنيع، وفقاً لدرجة جودة اللبن.

2023_1_20_16_40_26_138.jpg
 

وهناك ثلاث درجات لجودة اللبن، “الأفضل” يستخدم في إنتاج الحليب الطازج أو المُعلب وتستحوذ جهينة على أكبر حصة منه، والدرجة الثانية وهي مخصصة لصناعة الزبادي والأجبان والسمن وغيرها، بينما يذهب الأقل جودة وسعر، إلى معامل الأجبان “البلدي” في الأرياف والمدن الصغيرة.

اقرأ أيضاً:

وأظهر المؤشر الشهري للتضخم، تراجعاً في أسعار مجموعة الألبان والجبن بنسبة 0.2%، في أبريل الماضي، بعد عدة أشهر من الارتفاع.

ومع فيام الشركات الكبيرة بخفض مشترياتها نظراً لتراجع مبيعات الألبان في مصر، قررت المزارع بيع إنتاجها إلى معامل الأجبان المحلية بسعر عشرة جنيهات للتر، بينما تشتريه كبرى المصانع بسعر 17 جنيهًا، ومن المفترض أن السعر العادل للتر اللبن الخام 21 جنيهًا.

وكالات