البوابة 24

البوابة 24

وداعًا للحرمان.. فقدان الوزن بهذه الطريقة يحسن صحتك العقلية

فقدان الوزن
فقدان الوزن

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة السمنة والوزن الزائد، فهي من المشاكل الصعبة والمرهقة على الكثيرين، وفي هذا الإطار أثمن باحثون هولنديون، على النتائج الإيجابية المعرفية المذهلة الناجمة عن عمليات "ربط المعدة" لإنقاص الوزن.

نتائج عمليات فقدان الوزن

94410185-242c-4b60-8a91-dd86a28ae11f.jpeg
 

وجاء ذلك، بعد أن توصل "الباحثون"، إلى أن نتائج أداء المرضى الذين يعانون من السمنة بعد إجراء عملية "ربط المعدة" لفقدان الوزن، كانت أفضل مما كانوا عليه من قبل.

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية"، فأن الأطباء يعتقدون أن انخفاض ضغط الدم الناجم عن فقدان الوزن الشديد يمكن أن يعزز تدفق الدم إلى الدماغ.

اقرأ أيضًا:

مشاكل فقدان الذاكرة 

تنزيل.jpeg
 

وأشار الخبراء، إلى أن المرضى بعد العملية الجراحية يستغرقون وقت أقل في التفكير في الطعام، ما ينتج عنه تحرير سعة الدماغ، ما قد يساهم في تفادي الإصابة بمشاكل فقدان الذاكرة بما في ذلك الخرف في وقت لاحق.

وأكدت عدد من "الأبحاث" السابقة، إن إنقاص الوزن يساعد على تعزيز قوة الدماغ، ما يساعد الأشخاص على تحديد أولويات المهام بشكل أفضل، علاوة على تصفية التشتت والتحكم في الدوافع.

المجازة المعدية

والجدير بالإشارة أن "الدراسة الأخيرة" كشفت عن نتائج تأثير جراحة فقدان الوزن والتخلص من السمنة على الأداء العقلي لـ 129 مريضًا اجتازوا عدد من الاختبارات المتعلقة بالذاكرة والكلام والانتباه قبل جراحة المجازة المعدية عام 2018 وبعدها عام 2021.

وقد فام الباحثون باجراء فحص تصوير بالرنين المغناطيسي لـ 40 مريضا قبل وبعد لمعرفة كيف تغيرت بنية الدماغ.

ومن جهتها، أعلنت الدكتورة أماندا كيليان من المركز الطبي بجامعة رادبود، عن نتائج في المؤتمر الأوروبي بشأن السمنة في دبلن، وقالت إن "ذاكرة وانتباه المرضى لا تزال تتحسن بعد عامين من الجراحة".

والجدير بالذكر أن هناك حوالي ما يقارب من 7 آلاف مواطن بريطاني يخضعون لجراحات السمنة كربط المعدة وعمليات إنقاص الوزن الأخرى، سنوياً.

العربية