البوابة 24

البوابة 24

خطر يهدد الرجال.. زيادة الوزن قبل سن الـ30 يصيبك بمرض مميت

زيادة الوزن ومرض البروستاتا
زيادة الوزن ومرض البروستاتا

أظهرت دراسة جديدة مفاجأة صادمة للملايين من الرجال حول العالم، وذلك بعد تحليل مجموعة من البيانات بشأن أكثر من 250 ألف رجل في السويد، وجد أن زيادة الوزن لدى الرجال على مدار سنوات حياتهم مرتبطة بالإصابة بسرطان البروستاتا بشكل عام.

علاقة بين زيادة الوزن وسرطان البروستاتا

1.jpeg
 

كما توصل "العلماء"، إلى وجود علاقة تربط بين زيادة وزن الرجال ووفيات سرطان البروستاتا المميت، والتي تبدأ بزيادة الوزن بين سن 17 و 29 عامًا.

ومن جهتها،  أوضحت الدكتورة "ماريسا دا سيلفا" من قسم الطب الانتقالي في جامعة لوند في مالمو بالسويد: "معرفة المزيد من المعلومات حول العوامل التي تسبب سرطان البروستاتا هو مفتاح الوقاية من هذا المرض".

وتابعت "دا سيلفا": "عوامل الخطر الوحيدة المثبتة من قبيل التقدم في العمر والتاريخ العائلي للمرض، وكثير من العلامات الوراثية، ليس في المستطاع إحداث أي تغيير فيها، لذا يكتسي تحديد عوامل الخطر القابلة للتغيير أهمية بالغة".

اقرأ أيضًا:

سرطان البروستاتا القاتل

ويعتبر مرض سرطان البروستاتا من أكثر أنواع السرطانات انتشارًا في أمريكا بين صفوف الرجال، مع تشخيص حوالي 52 ألف حالة منه كل عام، وكذلك يعد السبب الثاني الأكثر شيوعاً للوفاة بالسرطان لدى الرجال، مع تسجيل قرابة 12 ألف حالة وفاة سنوياً.

والجدير بالإشارة ، أن هناك بحث سابق، كشف عن وجود علاقة تجمع أن الدهون الزائدة في الجسم تفاقم خطر الإصابة بالشكل القاتل من سرطان البروستاتا، وبغية العثور على مزيد من التفاصيل حول هذه العلاقة بين (زيادة الوزن في سن الـ 30 والإصابة بسرطان البروستاتا في وقت لاحق من الحياة).

قامت الدكتورة دا سيلفا وزملاؤها بتحليل بيانات 258477 رجلاً شاركوا في دراسة السمنة وتطور الأمراض في السويد (ODDS) بين عامي 1963 و 2014.

نضف كيلو جرام يزيد من خطر الإصابة

3.jpg
 

وأظهرت حسابات "الباحثين" أن اكتساب أكثر من نصف كيلوجرام (1.1 رطل) من الوزن سنويًا كان مرتبطًا بزيادة بنسبة 10%  في خطر الإصابة بسرطان البروستاتا المميت، وزيادة بنسبة 29 % في خطر الإصابة بسرطان البروستاتا القاتل.

كما أظهرت الأبحاث السابقة، كما أشارت الدكتورة "دا سيلفا"، إلى أن "التركيزات العالية من عامل النمو الشبيه بالأنسولين -1" (IGF-1)، وهو هرمون يشارك في نمو الخلايا وتطورها، يلعب دورًا في زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

وأوضح "الباحثون"، إن منع زيادة الوزن في سن مبكرة من الشباب يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا العدواني والقاتل في وقت لاحق من الحياة، وتساءلت "دا سيلفا": "لا نعرف ما إذا كان الدافع الرئيس لهذه العلاقة زيادة الوزن بحد ذاتها أم الفترة الزمنية الطويلة لزيادة الوزن؟".

وختمت "دا سيلفا"، حديثها قائلة: "ومع ذلك لا يمكن الحصول على وزن ثقيل إلا باكتساب الكيلوجرامات الزائدة، لذا فإن يجب تجنب الزيادة الوزن المفاجئة لدى الشباب للوقاية من سرطان البروستاتا".ش

سكاي نيوز