البوابة 24

البوابة 24

دراسة جديدة تكشف أضرار خطيرة للتدخين.. ماذا يفعل في أدمغتكم؟

أضرار خطيرة للتدخين
أضرار خطيرة للتدخين

يعتبر التدخين من العادات السيئة ولكنها منتشرة بشدة حول العالم بالرغم من  أضرارها الصحية، ولعل أكثرها خطورة أنه يزيد من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض منها السرطان، مثل سرطانات الفم والحلق، إلا أن دراسة جديدة كشفت أن التدخين اليومي للسجائر يقلل من حجم الدماغ.

ووفقًا لما ذكره موقع "لايف سيانس"، حذرت دراسة حديثة، أجريت على أكثر من 28000 شخص، أن تدخين السجائر بشكل يومي يعمل على تقليل حجم العقل.

دراسة جديدة عن التدخين

2.jpg
 

قام باحثون في جامعتي واشنطن ونورث كارولينا، بتحليل بيانات تصوير الدماغ الموجودة في البنك الحيوي البريطاني، وهو مستودع ضخم للبيانات الوراثية والطبية، علاوة على الفحوصات.

إلى ذلك، حلل "الفريق" بيانات عن عادات التدخين لدى المشاركين، فضلًا عن بيانات تم جمعها من الاستطلاعات.

أجرى المشاركين في الدراسة، هذه الاستطلاعات خلال عامي  2006 و 2010 ، كما أجروها ومرة ​​أخرى في 2012 و 2013، بالإضافة إلى تم تصوير أدمغة المشاركين بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي.

اقرأ أيضًا:

تقلص حجم الدماغ

لكن المثير للدهشة أنه عندما قارن الباحثون الأشخاص الذين لم يدخنوا مطلقًا يوميًا مع أولئك الذين يدخنون يوميًا، أظهرت فحوصات الرنين المغناطيسي أن حجم دماغهم انخفض بمعدل 7.1 سم مكعب.

وجاءت هذا الاختلاف في "حجم الدماغ"، حيث كانت منخفضة بمقدار 5.5 سم مكعب في المادة الرمادية للدماغ، والتي تضمن على أجسام ضخمة من خلايا الدماغ، أو الخلايا العصبية.

ومن جهته، أكد أستاذ علم الوراثة ومخاطر التدخين في كلية الطب بجامعة بنسلفانيا ستيت، والذي لم يشارك في الدراسة، داجيانغ ليو، إنها "دراسة مهمة للغاية من منظور الصحة العامة".

مرتبط بأمراض عصبية

3.jpg
 

وتابع "ليو": "نظراً لأن انخفاض حجم الدماغ مرتبط بأمراض عصبية، مثل مرض الزهايمر، فإن إنشاء رابط سببي بين التدخين وانكماش حجم الدماغ يعزز فهم ما إذا كان التدخين يؤدي إلى الإصابة بهذه الأمراض بشكل مباشر".

وأشار "ليو"، إلى أن العديد من التجارب التي ستساهم في وجود علاقة بين التدخين وحجم الدماغ، وفعالية الأدوية التي يمكن أن تعمل على منع فقدان أنسجة المخ.

والجدير بالذكر أن "الباحثون" توصلوا سابقًا إلى أن الأشخاص الذين يدخنون يميلون إلى امتلاك أدمغة أصغر من غير المدخنين من حيث الحجم، لكن في ذلك الوقت لم يكن واضحًا ما إذا كان التدخين يتسبب في انكماش حجم الدماغ أو ما إذا كان الأشخاص أصحاب العقول الصغيرة هم أكثر عرضة لبدء التدخين.

سبوتنيك