البوابة 24

البوابة 24

السعودي علي القرني يوضح كيف ينام رواد الفضاء في المحطة الدولية (صورة)

علي القرني
علي القرني

أوضح رائد الفضاء السعودي علي القرني، الطريقة التي ينام بها رواد الفضاء في المحطة الفضائية الدولية، مشيراً إلى السبب وراء اعتمادها دون غيرها.

ونشر القرني، صورة لكيفية نومه عبر حسابه الخاص على موقع التدوين العالمي تويتر، وعلق عليها بالقول: "غرفة نومي في محطة الفضاء الدولية.. فرق النوم بالأرض عن الفضاء أنه ما فيه اتجاهات لكن فيه جاذبية صغرى، عشان كذا نثبت أنفسنا بكيس نوم مثل اللي ظاهر أمامكم حتى نتجنب الاصطدام أثناء الطفو".

20230530_125953.jpg
 

مهمة تاريخية 

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية، أطلقت مهمة فضائية تاريخية بإرسال رواد الفضاء السعوديين رايان برناوي وعلي القرني إلى محطة الفضاء الدولية، برفقة رائدة الفضاء السابقة في وكالة "ناسا" بيغي ويتسن ورائد الأعمال الأمريكي جون شوفنر، وذلك على متن مركبة الفضاء "دراجون".

اقرأ أيضاً:

أقلع رائدا فضاء سعوديان على متن صاروخ "فالكون 9 " ، المصنوع من قبّل شركة "سبيس إكس"، في رحلة نظمتها شركة أكسيوم سبيس الأمريكية، وانطلقت الرحلة من مركز كينيدي للفضاء بولاية فلوريدا.

ثاني دولة عربية ترسل رواد فضاء

وتعتبر المملكة العربية السعودية، هي ثاني دولة عربية ترسل رواد فضاء إلى الفضاء، بعد الإمارات التي أرسلت رائد الفضاء "هزاع المنصوري" إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2019، حيث أمضى 8 أيام، علاوة على رائد الفضاء "سلطان النيادي" الذي دخل التاريخ كأول عربي ذهب إلى الفضاء الخارجي في أبريل الماضي.

اقرأ أيضاً:

والجدير بالذكر أن الإماراتيين المنصوري والنيادي والسعوديين "القرني" و"برناوي"، ليسوا أول رواد فضاء عرب، حيث أن الأمير السعودي سلطان بن سلمان بن عبد العزيز شارك في رحلة مكوك الفضاء الأمريكي عام 1985، فضلًا عن أن رائد الفضاء السوري محمد فارس شارك في رحلة فضائية عام 1987، كجزء من البعثة السورية السوفيتية المشتركة في ذلك الوقت.

تويتر