البوابة 24

البوابة 24

ما هو أكثر أيام الأسبوع تعرضاً لنوبة قلبية خطيرة؟ دراسة تفجر مفاجأة

النوبة القلبية
النوبة القلبية

تعتبر النوبات القلبية من الأمراض الشائعة حول العالم، وفي هذا الإطار، كشفت دراسة علمية عن موعد حدوثها،مشيرة إلى أنها تحدث يوم الإثنين أكثر من أي يوم آخر من الأسبوع.

يوم الإثنين والنوبة القلبية 

647de7a742360450d03aeb21.png
 

ووفقًا لما جاء في تحليل سجلات "الخدمات الصحية"، فأن احتمال الإصابة بنوبة القلبية يزيد بنسبة 13% في اليوم الأول من أسبوع العمل، أكثر مما كان متوقعا.

وجاء ذلك بعد أن لاحظ اعضاء الفريق القائمين على الدراسة، وجود ارتفاع كبير في النوبات القلبية المحتوية على احتشاء عضلة القلب في بداية أسبوع العمل، مع أعلى معدلات يوم الاثنين.

يوم الأحد 

كما ظهر مؤشرات أعلى من المتوقع يوم الأحد، بحسب نتائج الدراسة التي تم تقديمها في مؤتمر جمعية القلب والأوعية الدموية البريطانية (BCS) في مانشستر.

اقرأ أيضًا:

الاثنين الكئيب

images (2).jpeg
 

ولم يستطيع "العلماء" تقديم شرح كامل بشأن ظاهرة "الاثنين الأزرق" أو "الاثنين الكئيب"، والذي يرتبط في أذهان البريطانيين بأكثر أيام السنة كآبة، ولكن بعد ظهور هذه الدراسة قد تؤكد الاعتقاد بهذه الظاهرة.

ويشار إلى أن العديد من الدراسات السابقة أكدت وجود احتمال للإصابة بالنوبات القلبية يوم الإثنين استنادا على إيقاع الساعة البيولوجية، التي تنظم دورة النوم والاستيقاظ في الجسم.

والجدير بالذكر أن الإصابة بنوبة قلبية تتطلب تشخيص وعلاج طارئا للحد من الضرر الذي يصيب القلب، والذي يتم عادة باستخدام قسطرة طارئة، إجراء لإعادة فتح الشريان التاجي المسدود.

العربية