البوابة 24

البوابة 24

بعد تشريحه.. خبير يكشف 3 أسباب لهجوم "القرش القاتل" على السائح الروسي

بعد تشريحه..  خبير يكشف 3 أسباب لهجوم "القرش القاتل" على السائح الروسي
بعد تشريحه.. خبير يكشف 3 أسباب لهجوم "القرش القاتل" على السائح الروسي

عقب وقوع حادثة التهام سمكة قرش لسائح روسي في الغردقة، وبعد اصطيادها تم الكشف عن نتيجة تشريحها على يد مجموعة من المتخصصين، حيث أوضح الأستاذ بالمعهد القومي المصري لعلوم البحار فرع البحر الأحمر، الدكتور محمود دار، أنها سمكة أنثى، وأمعاؤها فارغة تمامًا باستثناء بعض أجزاء من جسد الشاب الضحية.

وأشار "دار"، خلال مداخلة هاتفية بالتلفزيون المصري، إلى أن هذا النوع من الأسماك يتواجد في أعماق تصل إلى 20 مترًا، و"نحن في فترة حظر الصيد والغذاء متاح لهذه الأسماك".

3 حالات تسببت في هجوم القرش

 
التاسعة | بعد الانتهاء من تشريح "سمكة القرش".. د. محمود دار يكشف ثلاث حالات لهجوم "أنثى" القرش للإنسان

بعد الانتهاء من تشريح "سمكة القرش".. د. محمود دار يكشف ثلاث حالات لهجوم "أنثى" القرش للإنسان #التاسعة | #الجمهورية_الجديدة

Posted by ‎القناة الأولى المصرية‎ on Saturday, June 10, 2023

وتابع "دار": "هناك ثلاث حالات تدخل فيها الأسماك إلى المناطق الساحلية، الأولى هي قيام بعض المراكب بإلقاء الحيوانات النافقة في الماء، والثانية عند قيام أصحاب المراكب بإطعام أسماك القرش، مما يغير طبيعة نظامهم الغذائي"، مشددًا على أنه "تم إبلاغ الجميع عن الأمر ولم يعد هذا الأمر يحدث".

وأوضح "دار"، أنه في الحالة الثالثة يخرج القرش للولادة في المياه الضحلة خوفا من الذكور أو الأعداء، وتقوم أنثى القرش بحراسة المنطقة وتزورها قبل الولادة، والأسماك في حالة هياج لأنها تشعر بالخطر على مواليدها.

اقرأ أيضًا:

أنثى قرش في مرحلة الولادة

وتابع "دار"، سمكة قرش في "مرحلة الولادة" في حالة هياج عصبي ولا تأكل حتى تلد مولودها الجديد، قائلًا: "السمكة تنفذ غريزتها الطبيعية بوضع مواليدها في مكان آمن، وإذا وجدت أي كائن حي سواء إنسانا أو غيره تصاب بحالة من الهياج وتهاجمه، لشعورها بالخطر".

وبعد ساعات من الحادث الأليم، أعلنت وزارة البيئة المصرية أن فريقا مختصا نجح في اصطياد سمكة القرش التي يعتقد أنها وراء الهجوم الذي تسبب بوفاة سائح روسي في مدينة الغردقة المطلة على ساحل البحر الأحمر.

والجدير بالإشارة، أن "وزارة البيئة" المصرية، قد أعلنت عن اصطياد سمكة القرش التي يعتقد أنها وراء الهجوم الذي أسفر عن وفاة سائح روسي في مدينة الغردقة المطلة على البحر الأحمر.

ولفتت "الوزارة"، في بيان لها، إن "رجال محميات البحر الأحمر توصلوا إلى أن "السمكة من نوع النمر هي من هجمت على أحد رواد الشاطئ مما أسفر عن وفاته".

والجدير بالذكر أن أسماك القرش تعيش في مياه البحر الأحمر، إلا أنها نادرا ما تهاجم السائحين ولكن إذا تم تخطى الحدود المسموح بها.

العربية