البوابة 24

البوابة 24

احرص على تناولها.. 5 خضروات غنية بالبروتين مثل البيض

احرص على تناولها.. 5 خضروات غنية بالبروتين مثل البيض
احرص على تناولها.. 5 خضروات غنية بالبروتين مثل البيض

يحرص الكثير من الأشخاص على تناول البروتين بشكل يومي، فهو من المكونات الأساسية لكل خلايا الجسم، حيث  يستخدم في بناء وإصلاح الأنسجة، ولإنتاج الإنزيمات والهرمونات، علاوة على أهميته لنمو العظام والعضلات والجلد والدم ويعمل كمصدر للطاقة.

أهمية البروتين

ووفقًا لما ذكره موقع "Health Shots"، فأن "البروتين" يعمل على نقل الهيموغلوبين، الذي يوصل الأكسجين إلى كل خلايا جسم الإنسان. ويساهم في نقل المعادن والفيتامينات إلى الخلايا، وتعتبر اللحوم الحمراء والبيض من المصادر الشهيرة للبروتين، علاوة على خضروات مليئة بالبروتين هي جيدة مثل تناول البيض، تمنح الجسم أيضاً مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الحيوية

في هذا الصدد، أوضح فيدي تشاولا، خبير التغذية، إن "البروتين عنصر غذائي أساسي، وإذا كان الشخص يستهلك ما يكفي من البروتين بشكل يومي، فيمكنه بناء العضلات والحفاظ على وزن صحي وعدم الإفراط في تناول الطعام وتقوية العظام وخفض ضغط الدم".

اقرأ أيضًا:

خضروات مليئة بالبروتين

إليكم قائمة الخضروات التالية للنظام الغذائي يوفر وجبات لذيذة ومغذية وتساهم في الحفاظ على الصحة العامة:

 البروكلي

3.JPG
 

فهو من الخضروات المليئة بـ "البروتين" وقليل الدهون وقليل السعرات الحرارية، هو أحد المصادر المليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وكلها تدعم الصحة الجيدة، علاوة على أنه غني بحمض الفوليك والمنغنيز والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامينات K وC، فضلًا عن يتضمن على الغلوكوزينولات، التي ثبت قدرتها على مكافحة السرطان.

 البازلاء

1.JPG
 

فهي أحد الخضروات المليئة بالبروتين النباتي والألياف، حيث تضمن على القليل من الدهون والكوليسترول ونسبة كبيرة من المنغنيز والنحاس والفوسفور والفولات والزنك والحديد والمغنيسيوم، وتعطي الجسم مغذيات نباتية مثل الكوميستيرول، والتي يمكن أن تساهم في الوقاية من أمراض المعدة.

 الذرة الحلوة

تُدرج ضمن قائمة كخضروات منخفضة الدهون ومرتفعة في البروتين، وتغطي ما يقرب من 9% من البروتين الذي يحتاجه جسم الإنسان يومياً، فضلًا عن تضمنها على الثيامين وفيتامين C وB6 وحمض الفوليك والمغنيسيوم والفوسفور والمغنيسيوم.

القرنبيط

2.JPG
 

يتضمن القرنبيط على كمية كبيرة  من البروتين، وكذلك السينيغرين، علاوة على البوتاسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم والفيتامينات C وK والحديد.

السبانخ

يُعتقد أنها ضمن الخضروات الورقية المليئة بالمغذيات، بما في ذلك البروتين، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية الضرورية، في 30% من السعرات الحرارية للسبانخ، التي تعتبر ثاني أكثر المصادر الغنية بالبروتين في الخضروات.

كما تضمن على العديد من العناصر الغذائية، منها فيتامين A وK وC، والتي تساهم في الحفاظ على نظام مناعي فعال وحماية البصر وتعزيز تدفق الدم الصحي، من بين أشياء أخرى.

العربية