البوابة 24

البوابة 24

هجوم الكتروني واسع يستهدف مواقع حكومية.. وشركة أمنية أمريكية تكشف الدولة متورطة فيه

هجوم الكتروني
هجوم الكتروني

أصدرت شركة "مانديانت" الأمريكية،  تابعة لشبكة "جوجل"، تقرير يوم الخميس الماضي، عن حملة تجسس معلوماتية ضخمة تستهدف الوكالات الحكومية في العديد من البلدان التي تمثل المصالح الاستراتيجية لبكين، مؤكدة أن من قاموا بهذه الحملة هم مجموعة مهاجمين سيبرانيّين مرتبطون بشكل واضح بالدولة الصينيّة.

حملة صينية خبيثة 

تنزيل (4).jpeg
 

وفي هذا الإطار، أوضح المدير التقني في شركة "مانديانت" المتخصّصة في الأمن السيبراني، "تشارلز كارماكال"، في بيان له، إنّ "هذه أكبر حملة تجسّس إلكترونيّة معروفة أطلقتها جهة خبيثة مرتبطة بالصين منذ الاستغلال الهائل أوائل عام 2021 لمايكروسوفت إكستشينج".

وأضاف "كارماكال": "سُرقت رسائل البريد الإلكتروني لبعض الضحايا لموظفين مهمين يعملون في ملفات تهم الحكومة الصينية".

وبحسب ما جاء في التقرير المنشور على الإنترنت، تعتقد الشركة "بدرجة عالية من اليقين" أن المجموعة المسؤولة عن هجوم البريد الإلكتروني "نفذت التجسس لدعم الصين".

هجوم يستهدف القطاع العام والخاص

تنزيل (5).jpeg
 

وأشارت "الشركة" إلى أنّ المخترقين "استهدفوا بيانات معينة بقوة بهدف تسريبها"، موضحة أنّ الضحايا "موجودون في 16 دولة مختلفة على الأقلّ".

وأضافت "الشركة"، إن الهجوم "يستهدف منظمات في القطاعين العام والخاص حول العالم".

 تفاصيل الأزمة

و "حوالي ثلث" عدد الضحايا من جهات حكومية، وهذا ما يؤكد الفرضية القائلة بأن هذا الهجوم تم "لأغراض التجسس".

يرتبط اختيار الأهداف ارتباطًا مباشرًا بـ "القضايا ذات الأولوية القصوى للصين، لاسيما في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بما في ذلك تايوان"، وفقًا للشركة، وهي شركة تابعة لـ "Google Cloud".

والجدير بالذكر أن من أبرز ضحايا عملية التجسس؛ وزارات خارجيّة بلدان تابعة لـ رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، علاوة عل منظّمات بحثيّة وبعثات تجاريّة خارجيّة موجودة بـ تايوان وهونغ كونغ.

العربية