البوابة 24

البوابة 24

اكتشاف جسم في الكون أكثر سخونة من الشمس.. أين يوجد ؟

كوكب
كوكب

اكتشف علماء الفلك، جسما في الكون أكثر سخونة من الشمس، بحسب ما ذكرته ورقة بحثية تم نشرها في مجلة Nature Astronomy.

وحدد الفريق قزما بنيا يبعد حوالي 57 سنة ضوئية من الأرض، مع درجة حرارة سطح تجعل الشمس تبدو لطيفة.

اقرأ أيضاً:

درجة حرارة القزم

وتم العثور على الجسم الجديد، المسمى WD0032-317B، يدور حول نجم قزم أبيض، ويتلقى قدرًا كبيراً من الحرارة، وهو ما يجعل حرارة القزم البني تصل إلى 8000 كلفن - أي 7727 درجة مئوية - أكثر سخونة من سطح معظم النجوم، وهو ساخن بدرجة كافية لفصل الجزيئات الموجودة في غلافه الجوي إلى ذراتها المركبة.

وفي المقابل، تبلغ درجة حرارة سطح الشمس نحو 5500 كلفن، أو حوالي 5200 درجة مئوية.

ويعد WD0032-317B أول قزم بني عثر عليه يتلقى مثل هذا المستوى العالي من الأشعة فوق البنفسجية الشديدة.

وتم الكشف عنه عبر فريق من علماء الفلك بقيادة الدكتور ديفيد لافرينيير من جامعة أريزونا، واستخدم الفريق التلسكوب الكبير جدا (VLT) في تشيلي لمراقبة WD0032-317B.

اقرأ أيضاً:

ما هي الاقزام البيضاء 

والأقزام البيضاء هي بقايا النجوم التي استهلكت كل وقودها. وهي كثيفة جدا ولها جاذبية شديدة. وهو ما يعني أن الأشعة فوق البنفسجية القوية الصادرة عن القزم الأبيض تتركز على الجانب النهاري من WD0032-317B، مما يتسبب في ارتفاع حرارته إلى درجات عالية جدا.

وتم العثور على WD0032-317B وهو يدور حول نجمه القزم الأبيض على مسافة نحو 0.025 وحدة فلكية، وهذا أقرب إلى الشمس بحوالي 2.3 مليون ميل من الأرض، وهو ما يمكن أن يفسر الحرارة الشديدة على سطح الجسم.

ويحعلغهذا الاكتشاف القزم البني الأكثر سخونة من نوعه الذي عثر عليه على الإطلاق، لأنه في الغالب ما يكون أجساما كونية شديدة البرودة، من منظور النجوم.

وعلى عكس الاسم، فإن هذا القزم البني كبير جدا في الحجم، ويستطيع بسهولة أن يتناسب مع كتلة بنحو 80 كوكب مشتري.

مترو