البوابة 24

البوابة 24

لمرضى السكري فى عيد الأضحى.. خليك فى الأمان اعرف المسموح والممنوع في لحم العيد؟

لمرضى السكري فى عيد الأضحى
لمرضى السكري فى عيد الأضحى

أيام تفصلنا عن حلول عيد الأضحى المبارك، لذا يتساءل الكثير من الأشخاص ممن يعانون من "داء السكري" عن ما إذا كان تناول اللحوم الحمراء في أيام عيد الأضحى صحي أم لا وما هي الكمية المسموح بها؟، خوفًا من أن يكون لها تأثيرات سلبية على صحتهم، وتعريض صحتهم للإصابة بالكثير من المشاكل الصحية الخطيرة.

هل اللحوم الحمراء ممنوعة على مرضى السكري؟

1.jpg
 

في هذا الإطار، كشفت استشاري التغذية العلاجية والمناعة، الدكتورة نهلة عبد الوهاب، إنه ليس هناك أي موانع صحية من تناول اللحوم في ظل الإصابة بداء السكري، ولكن يجب أن تكون الحالة الصحية للمريض مستقرة.

وتابعت "عبد الوهاب"، أن اللحوم الحمراء تتضمن على العديد من العناصر الغذائية الصحية، بما في ذلك البروتين والحديد وفيتامين ب المركب، وغيرها من العناصر التي يحتاجها الجسم بشكل يومي.

اقرأ أيضًا:

نصائح لمرضى السكري لتناول لحم العيد بأمان

2.jpg
 

وأوضحت "الخبيرة"، أن هناك الشروط يجب على من يعانون من داء السكري الالتزام بها لتناول لحم العيد بأمان وبدون أي مشاكل أو عواقب صحية، منها:

- عدم تناول اللحوم الدسمة، مثل اللحم الضأن، حيث يحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تشكل خطر كبير  على مرضى السكري، لاسيما المصابين منهم بأمراض القلب، حيث ينتج عنها ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

- تجنب الإفراط في اللحم، يجب الاعتدال في تناول اللحوم خلال أيام العيد، والكمية المسموح بها هي قطعة تعادل نصف حجم كف اليد.

- احرص على تناول سلطة تحتوي على أنواع متنوعة من الخضراوات مع اللحم، حيث تمنح الجسم بجرعة مناسبة من الألياف الغذائية المختلفة، التي تعمل على تحسين صحة المعدة  وتساعد على الهضم بسهولة، وتحارب الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات، علاوة على فعاليتها على تنظيم مستويات السكر في الدم.

والجدير بالذكر، نصحت "الخبيرة"، من يعانون من داء السكري، بشرب كمية كبيرة من الماء بعد تناول اللحم، لتحسين صحة الكلى  ومساعدتها على طرد حمض اليوريك عن طريق البول، لأن ارتفاع مستوياته في الجسم قد يتسبب في الإصابة بالنقرس.

موقع الكونسلتو